توفيق الدقن في شبابه

توفيق الدقن معلومات و صور وتقرير كامل عن حياته الشخصية والفنية

معلومات عن توفيق الدقن والسيرة الذاتية وقصة حياته

معلومات كاملة عن الفنان توفيق الدقن، الطول ، الوزن ، العمر ، الزوجة ، حياة توفيق الدقن الخاصة ، الديانة ،الجنسية ، البرج الفلكي ، أعماله و أسرار حياته السيرة الذاتية، تفاصيل خاصة عن حياته كيف كانت وأسرار كثيرة تعرفها عنه لأول مرة . قصة حياة الممثلة شمس البارودي

البطاقة الشخصية ومعلومات خاصة

الاسم باللغة الإنجليزية : Tawfik El Deken .

تاريخ ميلاد : 3 مايو 1923م

العمر في الوفاة: 65 سنة .

محل الميلاد : ولد في المنوفية .

الجنسية : مصري .

الطول : 163 سم .

الوزن : 73 كجم .

لون الشعر : أسود .

لون العيون : أسود .

الديانة : مسلم .

البرج الفلكي : هو برج الجوزاء .

المؤهل الدراسي / العلمي : بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية .

الزوجة أوالصديقة : نوال الرخاوي .

متى بدأ مشواره الفني : بدأ مشواره الفني عام 1951م .

ما هي رياضته المفضلة : رياضته المفضلة هي لعبة كرة القدم .

ما هي هوايته والأعمال المحببة له : هوايته هي القراءة .

أعماله الأفلام والعروض التلفزيونية والمسرحيات

سجن العذراء – سلطان – أرض السلام – شيطان الصحراء – السبع أفندي – سر طاقية الإخفاء – ساحر النساء – بورسعيد – درب المهابيل – أموال اليتامى – قاطع طريق – إسماعيل يس في دمشق – ابن حميدو – السعد وعد – أنا وحبيبي – الفتوة – غرام بثينة .

عريس مراتي – هل أقتل زوجي – غلطة حبيبي – شاطئ الذكريات – صخرة الحب – الطريق المسدود – خالد بن الوليد – الستات ما يعرفوش يكدبوا – احترسي من الحب – أحبك يا حسن – أنا الشرق – ودعت حبك – دلوني يا ناس – صراع في المينا .

أعمال أكثر شهرة

الناس مقامات – أشجع رجل في العالم – العقلاء الثلاثة – أنا وهو وهي – سر الغائب – خلخال حبيبي – كلهم أولادي – في السيرك – عبيد الجسد – شنبو في المصيدة – آخر العنقود – بنت الحتة – الزوج المتشرد – صراع مع الملائكة – خان الخليلي – حكاية نص الليل .

أبن الحتة – حبي في القاهرة – أدهم الشرقاوي – اني أتهم – حيجننوني – الناس اللي جوه – مراتي مدير عام – أسرار البنات – المارد – شهيدة الحب الإلهي – مال ونساء – نهاية الطريق –زقاق المدق – فتاة شاذة -7 أيام في الجنة .

أعمال أخرى

وداعا أيها الليل – بطل للنهاية – نداء العشاق – شادية الجبل – القاهرة 30 – سكرتير ماما – رجل وامرأتان – الرسالة الأخيرة – المجاذين في نعيم – الضوء الخافت – دلع البنات – الرسالة الأخيرة – الأزواج والصيف – السيد البلطي – يوميات نائب في الأرياف – شنطة حمزة – نمر التلامذة – الناصر صلاح الدين – نشال رغم أنفه – أنا الدكتور العقل والمال .

صاحب الجلالة – إسماعيل يس في السجن – جدعان حارتنا – 3 نساء – غرام تلميذة – صراع المحترفين – أيام الحب – مطلوب أرملة – شباب طائش – في بيتنا رجل – فتاة شيطانة .

أفلام من روائع الفن

تحت سماء المدينة- طريق الشيطان – حب وخيانة – وعادت الحياة – الفاتنة والصعلوك – أشرف خاطئة – عصابة الشيطان – الأضواء – فيفا زلاطا – آنسات وسيدات – البنات والمرسيدس – نهاية الشياطين – العش الهادي – عالم عيال عيال – نوارة – البحث عن فضيحة – عاصفة – حرامي الورقة – ليلة وذكريات – المخادعون – صور ممنوعة – الثعلب والحرباء – الف بوسة وبوسة – البحث عن المتاعب – الشياطين في أجازة .

ساعة الصفر- شوف سكر بتعمل أية – من أجل الحياة – فرقة المرح – أبناء للبيع – ملوك الشر – أزمة سكن – المحفظة معايا – ولدي – سبع الليل – رحلة داخل امرأة – امبراطورية المعلم – بنات في الجامعة – قاع المدينة – رحلة بلا رحمة – ملف في الآداب – البرنس – الأقوياء – سعد اليتيم – حسن بية الغلبان – دائرة الشك – سفاح كرموز –عالم وعالمة – على باب الوزير- ضربة شمس – اللعبة القذرة – يوسف وزينب – بنات ابليس – الشيطان يعظ .

المسلسلات

أحلام الفتى الطائر – غريب في المدينة – محمد رسول الله – مارد الجبل – القط الأسود – هارب من الأيام – نور الإسلام – مفتش المباحث – الفلاح – الحائرة – ألف ليلة وليلة – نهاية العالم غدا .

المسرح

الفرافير – انتهي الدرس يا غبي – سكة السلامة – المحروسة – البلدوزر – عيلة الدوغري – بداية ونهاية – عفاريت مصر الجديدة – مشهد من الجسر – حسبة برما – الناس اللي تحت – خيال الظل – سليمان الحلبي – بير السلم – انتهى الدرس يا غبي – أنا وهو وهي – انتيجون .

الجوائز
  1. حصل على العديد من الجوائز و الأوسمة وشهادات التقدير
  2. وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى
  3. وسام الاستحقاق
  4. شهادة الجدارة في عيد الفن
  5. جائزة اتحاد الإذاعة والتلفزيون
  6. جائزة جمعية كتاب ونقاد السينما
  7. درع المسرح القومي

أسرار توفيق الدقن وقصة حياته والسيرة الذاتية

ولد بقرية هورين بمركز بركة السبع محافظة المنوفية ، والده سماه الشيخ الأزهري ، أما أسم توفيق كان على أسم شقيقه الذي توفاه قبل ولادته بثلاثة أعوام ، ورفض جده أن يستخرج شهادة ميلاد أخرى ، فعاش بشهادة ميلاد أخيه ومشيت معاه كده ، حتى التعليم دخل بنفس الشهادة لحين خروجه على المعاش .

في ثلاث سنوات ضايعين من عمره ومحسوبين عليه ، وأنتقل مع أسرته إلى المنيا ، وهى محل ميلاد والدته ، وكان طفل عادي مثل أولاد كثير ، لا يخطر على بالهم مهنة التمثيل ، حتى حصل على الثانوية العامة .

كان يتمتع بصوت عذب في تلاوة القرآن ، ذاك الوقت حتى كان والده يطلق علية الشيخ العجوز ، وكان يتباهى بصوته ويجلسه مع أصدقائه ليستمعوا إلى تلاوته ، وكل حلمة أن يكون لاعب كرة قدم ، .

الدقن لاعب كرة قدم وبوكس وملاكم

كان لاعب كرة قدم معروفا في فريق المنيا ، ومنتخب قبلى ،قامت مباراة بين فريق المنيا والزمالك ، فأحرز هدفا ، بعدها عرض الزمالك ضمه للنادي ، وكان وقته أسمه نادي فاروق ، ورفض لان اللي كانوا يختاروه يدخل الجيش لمدة 6 شهور ويحلق شعره .

كان الدقن شعره جميل وبيعتز بيه ورفض ضمه لصفوف الفريق ، وبارعا في البوكس، ملاكما عنيفا ، وأيضا متميز بخطة الجميل يكتب بيده اليمنى واليسرى ، وهذه الوهبة ساعدته عندما تعثرت ظروف الأسرة .

أخذه والده معه في الصيف ليعمل كاتبا ينسخ المحاضر بالنيابة ليساعد نفسه وأسرته ، بعدها اشتغل عدة أعمال كموظف في السكة الحديد ، لحين شاهد مسرحية في جمعية الشبان المسلمين بالمنيا غيرت مسار حياته ، وبالصدفة غاب أحد الممثلين فاختارته الفنانة روحية خالد للعب الدوار .

قالت هو ده هاتوه ، فجرى منهم وظلوا يجرون وراءه حتى دخل حجرة وأغلقها علية ، ولكن دخلت الفنانة روحية وأقنعته لأنه كان خجولا جدا ، وأخذت تدربه على الدور ، ووقف أمام الجمهور ووجد استقبالا وتصفيقا كبيرا ، وشجعته الفنانة روحية بأن يلتحق بالمعهد .

الحلم بالتمثيل والشهرة

أصبح حلمة الجديد هو التمثيل رغم رفض والده لذلك ، كان نفسه يكون أزهريا ، وتمسك بحلمه وشجعته على ذلك والدته ، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، عندما تقدم لاختبارات التمثيل في أول دفعة بعد افتتاحه ، كانت اللجنة مكونة من نجيب الريحاني ، وحسين رياض ، وزكي طليمات .

فسخر الريحاني من أسمه ، فرد عليه بحمية أهل الصعيد وقال وأية الريحاني دى ، فظنت اللجنة أنه متعال وغير جاد وجاء مخصوص لمعاكسة الفتيات لأنه كان وسيما ، ورسب في الامتحان ، بعدها سأل علية زكي طليمات ، وقال له تعالى وهات الصور ، كنا بنختار جديتك ، والتحق بالدفعة الثانية .

ظهوره ككمبارس في الأفلام

في خلال تعليمه اشترك ككمبارس في بعض الأفلام ، اشتغل في فرقة إسماعيل يس ،وبعد التخرج دخل فرقة المسرح الحر لمدة 7 سنين ، ثم دخل المسرح القومي ، وأصبح من أهم نجومه ، ظل عضو به حتى أحالته على المعاش .

اشتهر من خلال ملامحه الغليظة التي أهلته لأدوار الشر ، استطاع أن يكسب دور الشرير بطريقة فكاهية ، جعلت منه وغدا مع ترديد عبارات ظلت خالدة في أذهان الجميع ، مثل أحلى من الشرف مفيش ، آلو يا أمم ، أستر يا اللي بتستر ، يا آه يا آه ، صلاة النبي أحسن .

كلها كلمات دخلت قلوب الناس وترددها بتلقائية جميلة ، ورغم أنها أدوار شر ولكنها مليئة بخفة الظل ، وكان ناجحا بأدوار اللص والبلطجي والسكير والعربيد ، لدرجة بسطاء الناس كانوا يصدقونه فيما يفعله .

بعض المحيطين به يكرهونه بسبب تلك الأدوار ، أحتل مكانة مميزة في قلوب الجمهور العربي ، وكان من القلائل الذين نجحوا في المزج بين الشر والكوميدي ، والابتعاد عن النمط التقليدي للشرير صاحب الدم الثقيل .

بداية توفيق الدقن بالتمثيل

أول عمل له مجرد كمبارس كان في دور فلاح صغير ، ثم اشترك بعدها في فيلم ظهور الإسلام ، إخراج إبراهيم عز العرب ، وحمادة عبد الوهاب ، وكوكبة من الفنانين ، وكان الدكتور طه حسين يختار الممثلين بالسمع عنهم ، أعطاه دور خباب أبن الأرت .

بعدها شارك في فيلم درب المهابيل ، لنجيب محفوظ ، وبعد التخرج قام بالاشتراك في أفلام مع الفنان محمود المليجى وفريد شوقي ، وقال له فريد عمل معاك زي معمل معايا أنور وجدي ، ورشحه للعمل في ثلاث أفلام ، وهي سلطان ، بورسعيد ، والفتوة ، وكانت محطات مهمة في حياته ومشواره الفني .

كان دائما يكون بارع اليمن في أدوار الشر لمحمود المليجي ضد الفنان فريد شوقي ، ارتبط بالمليجي أكثر لان والدته كانت تتمني أن يكون مثله ، وبدأت بينهما صداقة قوية ، وأصبح تلميذا للفنان محمود المليجي ، بعدها قام بنصيحة الفنان أنور وجدي في بداية حياته ، بالا يرفض الأدوار التي تعرض عليه ، وكان يقبل الأدوار التي تضيف لرصيده الفني .

أدوار لم تعرض عليه رغم أنها شريرة

طبعا في مخرجيا لم يرفض الأدوار التي يعرضونها عليه لثقته فيهم ، حتى أن ظهر فيها لمرة واحدة ، مثلما حدث في فيلم الشيماء الذي أدى فيه دور دريد ين الصمة ، وحصل فيه على جائزة رغم أن الدور صغير ، فيخرج المشاهد ولا يتذكر غيرة ، ويقول ليس هناك دور كبير ودور صغير ، المهم أن أثبت فيه أن ضيف شرف ليس كمالة عدد .

كان يختار أدوار الشر ، ويرفض الأدوار التي فيها اغتصاب وعنف وإسفاف ، ولمتكن تشغله دور البطولة المطلق ، هكذا مثل كبار الفنانين الكبار مثل زكي رستم ، بلغ رصيده السينمائي 233 فيلما ، من أشهرهم ابن حميدو ، ومراتي مدير عام ، والبحث عن فضيحة ، وسر طاقية الإخفاء .

كان من المقرر أن يشارك في فيلم الرسالة ، للمخرج السوري الراحل مصطفي العقاد ، وتم أستبعاده مما جعله يشيط غضبا ، وبعد عرض الفيلم توجه للعقاد ، وساله غاضبا عن سبب استبعاده من الفيلم ، فإجابة أن الفيلم ديني ، وأدواره الفنية تنحصر في السكير والبلطجي واللعوب واللص ، فأجابه كان من الممكن أن يقوم بدور واحد من الكفار ، إذا كان خائفا من سمعة الإسلام منه ، وصمم أن يشترك في عمل ديني ، قام في الاشتراك في مع سميرة أحمد بفيلم الشيماء .

أسرار توفيق الدقن الشخصية وعلاقاته

تزوج من نوال الرخاوي ، كانت قريبته ورشحها أخواته لابي ، ورآها وأعجب بها وتزوجها وأنجب منها ثلاث أولاد ، الابن الأكبر اسمه ماضي على أسم جده لامه ، يعمل في مجال المحاماة إلى جانب التلحين ، قدم ألحان للعديد من الأفلام والمسلسلات الدرامية والإذاعية والأغاني ، وابنته الوحيدة أسمها هالة ، تعمل مدير عام في الرقابة على المصنفات بالتلفزيون ، والابن الأصغر اسمه فخر يعمل كمدير مالي في أحدى شركات دول الخليج .

كان يعلم أولاده أن الحصول على الشهادة والعمل مهم جدا ، بجانب حبك للتمثيل والعمل من خلاله ، كان يقدس الحياة الأسرية ، أصدقاء العمل والزملاء في العمل على خشبات المسرح ، ولوكيشنات التصوير ، لكن البيت بعدي تماما عن عالمه في مجال الفن ، الوحيد الذي كان يزوره في بيته الفنان محمود المليجي ، وكان أكثر الناس هدوءا داخل المنزل وخجول أمام الناس وبيتكسف يسلم عليهم .

علاقته بأولاده واهتماماته

اهتم بأولاده ويعطيهم مساحة للتصرف والثقة بالنفس ، وهو في الحقيقة امتلك الصفات التي لم تتناسب مع صفاته أمام الشاشة ، كان يقرأ القرآن الكريم كثيرا ، ويختمه أكثر من مرة ، ويسدي نصائح وفتاوي دينية للكثير من زملاءه الفنانين ، ويقرأ كتب كثيرة في الدين وخلافه ، أكبر صدمه صادفته عند وفاة والدته ، كانت تمثل له الدعم والمدرسة الكبيرة التي تعلم فيها .

انطلق هذا العملاق الذي يمثل الشر في السينما يصرخ في الشوارع كالمذهول ، غير مصدق أن والدته ماتت ، ونفس الوضع عندما سمع بوفاى المليجي ، ظل يصرخ ويبكي ، فهو عطوف بطبعه ويحب الحيوانات ويعطف عليها ، في أواخر أيامه كان مريض بالسكر ، وأصيب بالفشل الكلوي ، وظل يغسل كلى لمدة عامين ، قال قبل وفاته لما أموت أدفنوني ، وحطوا على قبري وردة حمراء ، وكل واحد يروح يشوف شغله ، فالدنيا لا تقف على شخص ، وكان على يقين أنه ذاهب لمكان أفضل ، وأنه أدى رسالته ، وسيجازي عليها خيرا أنشاء الله .

ألبوم صور توفيق الدقن
صورة توفيق الدقن
صورة توفيق الدقن
معلومات عن توفيق الدقن والسيرة الذاتية وقصة حياته
معلومات عن توفيق الدقن والسيرة الذاتية وقصة حياته
من فيلم البحث عن فضيحة
من فيلم البحث عن فضيحة
من فيلم حميدو
من فيلم حميدو
وجوده وسط مجموعة كبيرة من الفنانين
وجوده وسط مجموعة كبيرة من الفنانين
أعماله الأفلام والعروض التلفزيونية والمسرحيات
أعماله الأفلام والعروض التلفزيونية والمسرحيات
البطاقة الشخصية ومعلومات خاصة
البطاقة الشخصية ومعلومات خاصة
آواخر ظهوره في الأفلام
آواخر ظهوره في الأفلام
توفيق الدقن في شبابه
توفيق الدقن في شبابه
توفيق الدقن
توفيق الدقن

Post Author:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *