دعاء المطر

دعاء المطر قصير والرعد والبرق و للحبيب وللميت

الكثير من أدعية نزول المطر قصيرة وطويلة

دعاء اللهم صيبا نافعا، هو الدعاء الأقرب والأسهل على لسان وقلوب المسلمين، عندما ينزل المطر الغزير أو حتى المطر القصير يذهب الكبير والصغير للنظر إلى السماء بتمعن، ليشاهدوا جمال السماء، ولمعت المنازل المغطاة بالماء، كل ما يفكر به المسلم هو الدعاء تحت المطر، لما في من قبول كبير مثلما قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم ” أثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”

دعاء المطر قصير

يعتبر أبسط وأشهر دعاء وأقصرها ، وسهل حفظه، ويمكنك قولها في أي وقت وأي مكان، مهما كنت مشغولا ، من بساطة وسهولة هذا الدعاء وهو ، اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

وردت العديد من الأدعية الهامة والشهيرة هي :

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ .
اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .
اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به .

دعاء المطر

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته. مُطرنا بفضل الله ورحمته. اللهم أغفر لنا وارحمنا، وأرضا عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، وأعفو عنا، وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وأغفر عنا، وأرضا عن كل خلقك وارحمهم يارب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يا رب، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحاً عظيماً، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، واسترنّا، واحفظنا، وأكتب هذا العام عام فتح، وخير، وبركة علينا جميعاً.

اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين .

دعاء المطر الغزير

عندما يشتد المطر ويدخل الرعب بقلبك فادعو بهذا الدعاء اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ .
وعند هبوب الرياح مع المطر اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به .
للّهُمَ انّي اسّتَغفِرّك لِكلّ ذَنّب، يَعّقِبُ الحَسّرَة، ۆيِۆرِثّ النَدّامَة، ۆيَحّبِسّ الرِزّق ۆيَرّد الدّعَاء، اللّهُمَ افتَحّ لي ابۆابّ رَحَمّتِك ۆارّزقني مِنّ حَيّث لا احتَسّب، اللّهُمَ نۆّر لي دَرّبِي ۆاغّفِرّ لي ذَنّبِي ۆحَقِقّ لي ما يَكۆنّ خِيّر لی ۆمَا اتَمَنّاه .

اللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِي، ۆاشّرَح صَدّرِي، ۆأسّعِدّنِي، ۆتَقَبّل صَلاتِي، ۆجَمِيّع طَاعَاتِي، ۆاجِبّ دَعۆتَي، ۆاكَشّف كُرّبَتِي، ۆهَمّي، ۆغَمّي، ۆاغّفِر ذَنّبِي، ۆأصلِح حَالِي، ۆاجلو حُزّنِي، ۆبَيّض ۆجّهِي، ۆاجّعَلّ الرّيَان بَابَي، ۆالفِرّدَۆس ثَۆابَي، ۆالكۆثّر شَرّابَي، ۆاجّعَل لي فِيّمَا احِبّ نَصِيّب، اللّهُمَ إنّي عَبّدك، ۆانّتَظِرّ مِنّك فَرَحَاً قَرِيّبَاً يُرِيّح قَلّبِي، ۆيُدّمِع عَيّنِي؛ فَبَشِرّنِي، ۆاسّألُك الشِفَاءَ فَعَافِنّي.

ۆرَحمّتك؛ فارّحَمّنِی، ۆرَاحَة البَال، ۆالعِتّق مِنّ النّار، رَبّي إنّي أسّألُك بِعِزّ عَظَمَتِك ۆجلالك؛ احتَاجك عِنّدَمَا تَحِيّن سَاعَتِي بِإذّنِّك؛ فَاجّعَلّهَا ۆأنَا سَاجِدّ بَيّن يَدَيّك ۆقَلّبِي يَنّبِض مِنّ خَشّيَتِك، اللهم طَهِرّنِي مِنّ كَلّ ذّنُۆبِي، ثُمَ اقبُضنِي إلَيك، اللّهُمَ إنّي بِعِزّ عَظَمَتك ۆجَلّٱلَك اسّألُك بِعَدَدّ مِنّ سَجَدّ لَك فِی حَرَمّك المُكَرّم، مِنّ يّۆم خلقك الدّنيَا إلى يّۆم القِيّامَة أنّ تُحَقِقّ لي أمّنِيَاتِي، ۆأمّنِيَات كَلّ مِنّ أحِبّهُم .

ۆأنّ لا تَكسِرّ ليّ ظَهّرَاً، ۆلا تصّعب لي حَاجَّة، ۆلا تُعَظِمّ عَلَي أمّرَاً، ۆلا تَحَنِي لي قَامَّة ۆلا تَجّعَل مُصِيّبَتِي فِي دِيّنِي، ۆلا تَجّعَل الدّنيَا أكَبّر هَمّي، ۆلا تَكْشِفْ لي سِتّرَاً ۆلا سِرّاً؛ فَإنّ عَصَيّتُك جَهّرَاً فَاغّفِرّ ليّ، ۆإنّ عَصَيّتك سِرّاً؛ فَاسّتُرّنِي، ۆلا تَجّعَل ابتلائي فِي جَسَدّي، ۆلا فِي مَالِي ۆلا فِي أهّلِي اللهم آمين .

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” اثنتان لا تردّان الدعاء عند النداء، وتحت المطر”، رواه الحاكم وحسّنه الألباني”، فالدعاء عند نزول المطر مستجاب، فيجب على كل مسلم ألا يضيع هذه الفرصة، وأن يتوجّه إلى الله بالدعاء فور نزول المطر، عسى أنّها تكون ساعة إجابة؛ فيتقبل الله دعائكم، ويستجيب له .

اللهم اسق عبادك، و بهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار. اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً، اللهم إني أسألك .

حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام، والظّراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر . اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا .

دعاء المطر للميت

اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك واجعل لهم في كل قطرة مطر راحة و مغفرة يا رب العالمين .
ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من خيرك واجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا ارحم الراحمين .

دعاء المطر للحبيب

اللهم ثبت له يقينه وارزقه حلال يكفيه، اللهم أبعد عنه كل شي يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه، اللهم استره على وجه الأرض وارحمه في بطن الأرض، واغفر له يوم العرض، اللهم اعطه ما يتمناه وتحبه له وترضاه .

اللهم مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم، أضيء قلبه بنور حبك مضيئا لا ينطفئ، وارزقه رزقا دائما لا ينقطع، وصحة يستخدمها في طاعتك، وأحبه وحبب فيه خلقك وعبادك، اللهم اسألك بحق جلالك وقدرتك وعظمتك إن تستجيب لي أنا أمتك بنت أمتك .

اللهم إن كان رزق حبيبي في السماء فأنزله، وان كان في الأرض فأخرجه، اللهم إن كان رزق حبيبي بعيدا فقربه ، وان كان قريبا فيسره، اللهم إن كان رزق حبيبي آجلا فعجله، وان كان صعبا فسهله، اللهم ان كان رزق حبيبي حراما فطهره منه وأبعده عنه ويسر له الحلال وقربه منه، اللهم ان كان رزقه قليلا فأكثره، وان كان كثيرا فبارك له فيه، اللهم اجعلني له حور عين الدنيا والأخرة، اللهم اجعله رفيقي ونور عيني في الدنيا والأخرة .

دعاء المطر والرعد والبرق

البرق والرعد
البرق والرعد

عند سماع الرعد بالسماء فعليكم قول هذا الدعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .

تعرف على ماهية المطر

هي قطرات من الماء، صغيرة جدا، تتساقط من السحب، اختلف شدة المطر من مكان إلى آخر ، ويمكن أنت تتساقط على شكل ثلج، مثلما في القارات المتجمدة الجنوبية، يتراوح قطر القطرات ما بين 0,5 و6,4 ملم، القطرة ذات الحجم الأكبر هي من تسقطر أسرع، تصل سرعة سقوط قطرة المطر التي يصل قطرها 5ملم إلى حوالي تسعة أمتار في الثانية (9م/ث) .

دور المطر في حياتنا

يعتبر المطر ظاهرة هامة جدا في حياتنا، فهو يمد الكائنات الحية بالماء النقي، ويعتبر مظهر من مظاهر الحياة على وجه الأرض، فالمكان الذب لا يوجد به مطر أو ماء لا يوجد به حياة، كما إنها تساعد على نع فقدان التربة السطحية القيمة بإيقاف العواصف الرملية، تنظف الهواء من الغبار والملوثات الكيميائية .

لم يكون المطر ضار إلا إذا كان المطر الحمضي التي تتشكل عندما تتفاعل الرطوبة مع أكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت، التي تنبعث من المواد الكيميائية من المركبات والمصانع ومحطات توليد الطاقة، تلك المياه تقوم بتلويث مياه البحيرات والجداول، مشكلة بذلك خطورة على الحياة المائية و تلفا للمحاصيل، كما أن كثرة الأمطار الطبيعية قد تقوم بخلق بعض المشاكل منها الفيضانات ، تدمر الممتلكات وتسرع فقدان التربة السطحية، اضطرابات في الاتصالات .

Post Author:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *