دعاء اليوم الثاني

دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب – أدعية رمضانية

يتسارع المسلمون في هذا الشهر العظيم للتقرب إلى الله عز وجل، فمنا من يقوم الليل ويصلي التراويح ويتصدق لإفطار مساكين، وأيضا من أهم مظاهر التقرب إلى الله الدعاء، الإكثار من الدعاء، في هذا الشهر يتسلسل فيه الشياطين ولن يبقى غيرك أنت لكي تتقرب إلى الله وتطلب مغفرته وعفوه في هذا الشهر الكريم ،

التاريخ بداية الشهر عام 2018 : 17 مايو – 16حتى  يونيو (قد تختلف التواريخ)
ميعاد الغروب وآذان المغرب : ١٨ مايو ٦:٤٣ م

.

جاء اليوم الثاني من رمضان بكل بهجته، رغم حضور شهر رمضان المبارك في أوائل الصيف إلا أن اليوم الأول كان جميلا وليس مرهقا للبعض، سهل الله علينا صيامه، ومن أهم المظاهر الرمضانية هي الدعاء فهو يفرج الكبو والأزمات والتقرب إلى الله، من أففضل أوقات الدعاء هو ساعة قبل المغرب أي قبل الفطار، بجانب اهتمامك بتجهيز الأكلات الشهية والتفكير المبالغ فيها ، قم باستغلال هذه الساعة المباركة في الدعاء فقط وقراءة القرآن .

دعاء اليوم الثاني
دعاء اليوم الثاني

الدعاء الذي يقال في اليوم الثاني في شهر رمضان المبارك:

“اَللّـهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءَةِ ايـاتِكَ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .”

مبطلات الصيام خلال شهر رمضان :

  • ابتعد عن الجماع فهو من مبطلات الصيام خلال نهار رمضان
  • تناول الطعام عن قصد
  • القيء والترجيع المتعمد
  • الحيض والنفاس للمرأة

المباح عمله في نهار رمضان :

  • صيام المرأة الحامل والمرضعة إن لم يقع ضررا في ذلك لها او على الجنين
  • مباح للمرأة الحائض أو النفاس الإفطار إذا كانت صائمة ووقع حدوث ذلك وقت الصيام
  • المرض والسفر يمكنك الصيام إن لم يكن مرضا لابد من منع الصيام بسبب أدوية هامة لابد من
  • أخذها أو السفر لعدة أيام وعلهم تعويض ذلك
دعاء لشهر رمضان الكريم مكتوب :

اللهم قربنا فيه لمرضاتك ، وجنبنا فيه من سخطك ونقماتك ، ووفقني فيه لقرائة اياتك ، برحمتك يا أرحم الراحمين .

دعاء اليوم الأول :

يا من هو على كل شيء قدير وبكل شيء عليم خبير اللهم ذكرك وجنبنا عسرك، وأنلنا يسرك، واهدنا للرشاد، ووفقنا للسداد، واعصمنا من البلايا، وصنا من الأوزار والخطايا، يا من لا يغفر عظيم الذنوب غيره، ولا يكشف السوء إلا هو، يا ارحم الراحمين.

واكرم الأكرمين، صل على محمد وأهل بيته الطيبين، واجعل صيامنا مقبولا، وبالبر والتقوى موصولا، وكذلك فاجعل سعينا مشكورا وقيامنا مبرورا، وقرآننا مرفوعا، ودعاءنا مسموعا، واهدنا للحسنى، وجنبنا العسرى، ويسرنا لليسرى، واعل لنا الدرجات.

وضاعف لنا الحسنات، واقبل منا الصوم والصلاة، واسمع منا الدعوات، واغفر لنا الخطيئات، وتجاوز عنا السيئات، واجعلنا من العاملين الفائزين، ولا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين.

حتى ينقضي شهر رمضان عنا وقد قبلت فيه صيامنا وقيامنا، وزكيت فيه أعمالنا، وغفرت فيه ذنوبنا، فانك الله المجيب، والرب القريب، وانت بكل شيء محيط.

اللـهم يا من يملك التدبير وهو على كل شيء قدير، يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وتجن الضمير وهو اللطيف الخبير، اللـهم اجعلنا ممن نوى فعمل.

ولا تجعلنا ممن شقي فكسل، ولا ممن هو على غير عمل يتكل، اللـهم صحح أجسادنا من العلل، وأعنا على ما افترضت علينا من العمل، حتى ينقضي عنا شهرك هذا وقد ادينا مفروضك فيه علينا، اللـهم أعنا على صيامه، ووفقنا لقيامه.

ونشطنا فيه للصلاة، ولا تحجبنا من القراءة، وسهل لنا فيه إعطاء الزكاة، اللـهم لا تسلط علينا وصبا ولا تعبا ولا سقما ولا عطبا، اللـهم ارزقنا الإفطار من رزقك الحلال، اللـهم سهل لنا فيه ما قسمته من رزقك، ويسر ما قدرته من أمرك، واجعله حلالا طيبا نقيا من الآثام خالصا من الحرام.

اللـهم لا تطعمنا إلا طيبا غير خبيث ولا حرام، واجعل رزقك لنا حلالا لا يدنس ولا سقم يا من علمه بالسر كعلمه بالإعلان، يا متفضلا على عباده بالإحسان .

Post Author: نودا

1 thought on “دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب – أدعية رمضانية

    Mokhtar Sophy

    (18 مايو، 2018 - 4:26 م)

    امين يا رب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.