الفنانة الكبيرة سميرة احمد

سميرة أحمد صور ومعلومات وتقرير كامل

معلومات عن الفنانة سميرة أحمد والسيرة الذاتية وقصة حياتها

سميرة أحمد كل ما تريد معرفته عنها، متى بدأت مشوارها الفني، من هو زوجها وكم مرة تزوجت، وديانتها وبرجها الفلكي، وطريقة حياتها اليومية، لكل محبي وفانز الفنانة هذا مقال كامل عن كل ما تحب معرفته عنها جنسيتها، ومواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بها، لكل محبي الفنانة مقال كامل وشامل عن كل ما تحب معرفته عنها من أعمالها وأسرار حياتها ومشاريعها القادمة وسيرتها الذاتية ما هو طولها ووزنها ومؤهلها الدراسي، تفاصيل خاصة عن حياتها موهبتها وأعمالها اليومية .

البطاقة الشخصية ومعلومات خاصة عنها :

الاسم باللغة الإنجليزية : Samira Ahmed .

تاريخ الميلاد 15 : . نوفمبر 1938م

العمر في 2018 : 79 سنة .

محل الميلاد : ولدت في أسيوط .

الجنسية : مصرية .

الديانة : مسلمة .

الزوج : تزوجت اربع مرات ، الأولى من بطرس زريبات ثم وجيه نجيب وبعدها من صبحي فرحات ، الأخير صفوت غطاس .

الوزن : 65 كجم .

الطول : 160 سم .

لون الشعر : اسود .

لون العيون : اسود .

البرج الفلكي : برج العقرب .

المؤهل العلمي – الدراسي: معهد التمثيل .

متى بدأت مشوارها الفني : بدأت مشوارها الفني
عام1951 م .

ما هي هوايتها : هوايتها هي التطريز .

أهم أعمال سميرة أحمد مسلسلات وأفلام ومسرحيات

أفلام سينما :

الدنيا حلوة – في الهوا سوا – ابن النيل –خبيب الروح – فايق و رايق – أنا بنت ناس – النمر – من عرق جبيني – أمال – الزهور الفاتنة – شم النسيم – آمنت بالله  – المهرج الكبير – ريا وسكينة – مليون جنية – المجرم الأستاذ شرف – قرية العشاق –أغلى من عينية – اسماعيل ياسين في الجيش – حب وإعدام –ذنوبه – من القاتل –الشيطانة الصغيرة – سجن العذارى – صخرة الحب –آخر من يعلم – لن أعود – البنات والصيف – سامحني – جسر الخالدين – الأزواج والصيف – شاطئ الحب – رجل في حياتي – الخرساء – اغفر لي خطيئتي –أم العروسة – مع الناس – الجبل –النصف الآخر – السيرك – قناديل أم هاشم – المتمرد – أكاذيب حواء – الشيماء – بنت بديعة – نساء ضائعات عالم عيال عيال – امرأة مطلقة .

أعمال التليفزيون

محمد رسول الله – عدا تتفتح الزهور –ضد التيار- امرأة من زمن الحب –أميرة في عابدين يا ورد من يشتريك – أحلام في البوابة – دعوة فرح – جدار القلب – ماما في القسم .

أسرار وقصة حياة سميرة أحمد والسيرة الذاتية

قصة طفولة الفنانة ونشأتها :

ولدت لأب يعمل خطاط بمحكمة استئناف في محافظة أسيوط كان لها سبع أشقاء أحدهم الممثلة الكوميدية خيرية أحمد، انتقلت وهي بسن صغيرة إلى القاهرة مع أسرتها، وخلال هذه الفترة احبت نجمات الفن والتمثيل مثل ليلى مراد وشادية وتحية كاريوكا، حدث حادث غير حياتها، فقد زحفت المياه البيضاء علي عيون والدها مما استدعى دخوله المستشفى لتضطرب أحوال الأسرة فتكاتفت البنات لمواجهة الأزمة التي أصابتهم فعملت الشقيقة الكبرى «نوال» في محلات صيدناوي ولصغر سنها هي وشقيقتها خيرية لم يستطيعا العمل مثل شقيقتهما الكبرى .

وقادتهما قدماهما بالصدفة البحتة إلى مكتب أحد الريجيسيرات للعمل ككومبارس مقابل خمسين قرشا في اليوم وجها مألوفا لدى مكاتب الريجيسيرات وحاولت أن تبدو أكبر من سنها فعرفت الماكياج وارتدت الفستان بدلا من المريلة وارتفع كعب حذائها لذلك كان يختارها المخرجون لتقوم بأداء الأدوار الصغيرة ولكن سرعان ما نجحت وبدأت بأخذ الأدوار الأكبر حتى حصلت على أدوار البطولة خصوصًا في التلفزيون .

أسرارها الشخصية وعلاقاتها وزواجها وأولادها

ولدت الفنانة سميرة أحمد في 15 نوفمبر عام 1938، في محافظة أسيوط، والدها كان يعمل بمحكمة استئناف أسيوط، وخطاطًا مع والد الفنانة الراحلة سعاد حسنى، لسميرة 7 أشقاء وشقيقات، منهم الفنانة الراحلة خيرية أحمد، في عام 1941 انتقلت سميرة إلى القاهرة بسبب عمل والدها في محكمة استئناف القاهرة وهى في عمر 6 سنوات.

اضطرت سميرة إلى البحث عن فرصة عمل للإنفاق على الأسرة، بعد تعرض والدها لأزمة صحية في عينيه منعته من استكمال مهام وظيفته، ترددت سميرة على أحد مكاتب «الريجيسير»، وعلى أساسه تم ترشيحها لتقديم أول دور لها بفيلم «حبيب الروح» في عام 1951م، ومن بطولة أنور وجدي، وكانت «كومبارس»، ورددت جملة «تحبي تشربي شامبانيا يا ليلى هانم، كانت بدايتها الحقيقية من بوابة فيلم «ريا وسكينة» عام م1952، مع أنور وجدي وزوزو الحكيم وفريد شوقي.

أطلق عليها المنتجون لقب «ممثلة العاهات» وذلك لأدائها أدوار «العمياء» 5 مرات، و«الخرساء» مرة واحدة، و«المجنونة»، وفي. . قدمت سميرة أكثر من 67 فيلمًا، وأبرزها «آمنت بالله»، و«الأستاذ شرف»، و«شاطئ الحب»، و«هل أقتل زوجي»، و«الخرساء»، و«أم العروسة»، و«الشيماء »، وهي واحدة من الفنانات اللاتي نجحن في أسر قلوب الجمهور بسبب ملامحها الهادئة، وحرصها على تقديم أدوار السيدة صاحبة المبادئ والأخلاق، ويبدو أنها لم تسيطر على قلوب الجمهور كممثلة فقط، وإنما كسيدة؛ فقد تزوجت أربع مرات على مدى مشوارها كان من بينهم من اعتنق الإسلام من أجل حبها .

بدأت علاقة الفنانة سميرة أحمد بالمنتج بطرس زريبات” عام 1952، في أثناء تصوير فيلم “شم النسيم”، وطلب الزواج منها؛ إلا أن اختلاف الديانات أجبره على اعتناق الإسلام بدلا من المسيحية، وغيّر اسمه إلى “شريف زالي”، ولكن لم يدوم هذا الزواج طويلا وانتهى بالطلاق .

الزيجة الثانية، كانت من الكاتب “وجيه نجيب” الذي ارتبطت به بعد قصة حب، وأنجبت منه ابنتها “جليلة”، لكن وقوع المشكلات بينهما تسبب في لجوئهما للانفصال في هدوء شديد، ولم يكن أحد يتوقع ذلك في الوسط الفني، واقتنع وجيه بأن الطلاق في صالحهما معًا .

واتفق الثنائي على أن تكون حضانة جليلة، لجدتها والدة سميرة، وعلى أن تكون الفيلا الفاخرة التي يقيمان فيها ملكا لجليلة تقيم فيها مع والدتها وجدتها، وعلى أن يكون من حق وجيه أن يرى ابنته في أي وقت يشاء. كانت تجربة الانفصال عن زوجها السيناريست والمنتج وجيه نجيب، بأنه تجربة مرة، وذلك لخوفها من نظرة المجتمع إلى المرآة .

الزيجة الثالثة، كانت من المنتج “أديب جابر”، الذي انفصلت عنه بسبب المشكلات التي وقعت بينهما، الزيجة الرابعة والأخيرة، كانت من شخص ترك دينه لأجلها، وهو المنتج “صفوت غطاس”، الذي اعتنق الإسلام من أجل الزواج منها، على الرغم من كم الانتقادات التي وجهت له .

أول عبارة نطقها لسانها، تحبي تشربي شامبانيا يا ليلى هانم وأول جملة لها تتردد صداها داخل جدران دور العرض في خمسينيات القرن الماضي، والتي كانت بمثابة «المقص» الذي قطع لها شريط افتتاح مشوارها الفني المستمر لأكثر من 60 عامًا، لتكون إحدى النجمات فيما بعد رغم ظروفها العائلية الصعبة في بداياته .

وكانت سميرة احمد تتحرج من «التقبيل» خلال تجسيدها شخصية ما، وقالت أخاف جدًا من القُبلة في السينما لأنني اكتشفت أن الجمهور في أحيان كثيرة لا يصدق أن هذا تمثيل، وقد كنت أخاف على سمعتي للغاية لأني في النهاية صعيدية ولي حدود أقف عندها وأصرت على أن القبلة لا تصنع فيلمًا وما زلت حتى الآن لو جاء لها مشهد حب، حتى ولو بدون قُبَل، تتردد كثيرًا وتشعر بحرج كبير .

ترفض سميرة أداء النجمات للمشاهد الساخنة في الأفلام، وصرحت بخلع الملابس لا يصنع نجمة، وأشعر بخجل كبير حينما أرى مشهدًا عاريًا في أفلام هذه الأيام، فنانات الجيل الجديد يفهمن الفن خطأ، للأسف الكثير من الفنانات الشابات يتخيلن أن الدخول لعالم الفن يجب أن يمر بغرف النوم .

ومن ذكريات سميرة احمد أثناء تصويرها فيلم «عالم عيال عيال» كان الراحل رشدي أباظة يرسل لها «وردة حمراء» كل صباح تحية لها، وذلك وفق روايتها، ترى سميرة احمد أن التمثيل أمام مطرب مسألة مرهقة جدًا، خاصة لو أنه يغني لها في أحداث الفيلم لأنها تظل صامتة وتبتسم فرحة بأن البطل يغني لها، وهذا شيء ممل جدًا عليها طوال الأغنية .

سميرة أحمد ديكتاتوره ، هو اللقب الذي أطلقه البعض عليها واعترفت به لأنني جدية في عملي وأكره عدم الالتزام والدلع، ومن يتعامل معى يلمس أنني جادة جدًا، وأحب عملي بشكل كبير، فأنا ملتزمة جدًا في مواعيدي وأحترم الصغير قبل الكبير أثناء العمل، وإذا كانت هذه هي الديكتاتورية في نظر بعضهم، فأهلًا بها .

في عام 2010، قالت إنها ستنتج مذكراتها تلفزيونيًا على نفقتها الخاصة، وستتناول فيها تجربتها منذ أن كانت طفلة في الـ6 من عمرها، وأضافت: «هو مشوار طويل فيه كثير من المواقف والظروف التي تكشف أن الفن يمكن أن تتعامل معه باحترام لتكسب احترام الآخرين .
تتعامل سميرة مع الشائعات بهدوء تام، وهو ما أكدته في حوارها وقالت: «ذكرت الشائعة أن تشويهًا حدث لي في وجهي وقمت بعملية تجميل في عيني، وهذا ليس صحيحًا، فقد قامت الصحيفة التي نشرت الخبر بنشر تكذيب له في نصف صفحة، ولم تزعجني كثيرًا هذه الشائعة لأنني أتعامل بهدوء مع كل شيء .

تحدثت سميرة احمد عن اعتزالها الفن قائلةً: «سأعتزل حينما أجد أنني ليس لدي ما أقدمه، وأن الفن الذي سأقدمه لن يضيف لرصيدي الطويل، بل ربما سيقلل منه، حينها فقط سأقرر الاعتزال حتى أظل أمام جمهوري بالصورة التي رسمها عني، لم تقدم سميرة أي عمل مسرحي، وذلك وفق ما أكدته إنها لم تمثل مسرحًا في يوم من الأيام لأنها لم أجد نفسي فيه، كما أنني لم أقدم الكوميدية من قبل لأني أحب الدراما .

تألقها في مرحلة الشباب استمر بتقدم عمرها أكثر وأكثر، وهو ما يعكسه تعلق الأجيال الجديدة بـ«الأبله وفية» في مسلسل «امرأة من زمن الحب»، حتى اعتبر الكثيرون أن الفنانة سميرة أحمد جمعت بين جمهور عصرين مختلفين، من أبرز أعمالها التليفزيونية «الحب الضائع»، و«المعذبون في الأرض»، و«امرأة من زمن الحب»، و«أميرة في عابدين»، و«يا ورد مين يشتريك»، و«ماما في القسم» .

أسست سميرة شركة إنتاج سينمائي أنتجت من خلالها العديد من الأفلام الهامة في السينما المصرية، منها «البريء»، و«البحث عن سيد مرزوق، تم تكريم سميرة أحمد في العديد من المهرجانات المحلية والعربية، منها المهرجان القومي للسينما، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان الإسكندرية، وحصلت على عشرات الجوائز وشهادات التقدير من جمعيات ومؤسسات فنية، منها جائزة أحسن ممثلة في مصر والعالم العربي عن فيلم «الخرساء» وجائزة الكاتب مصطفى أمين في الستينيات .

وصفت سميرة «الطلاق» بأنه «له طعم مر كطعم الفشل»، وذلك عندما تحدثت عن انفصالها من زوجها وجيه نجيب، وقالت قرار حزين فليس هناك امرأة في العالم تريد لنفسها الطلاق أمي قالت لي عندما عرفت بالخبر كنت أتمنى أن تعيشي سعيدة، نفس الشيء قالته لي والدة وجيه وخيرية أختي بكت بشدة ساعة أن جاء المأذون»، واتفقت معه على أن تكون حضانة ابنتهما لأمها .

روت سميرة أيضًا أن غناءها المتكرر في «الحمام» عرضها لعدة مشكلات، منها أنها تعرضت لنزلة برد شديدة بعد بقائها في الماء الساخن لفترة طويلة، والثانية هي إغلاق باب الخلاء ونسيانها أن مقبضه مكسور من الداخل، ما استدعى صراخها من النافذة حتى ينقذها الجيران ، سميرة أحمد انطوائية وعلاقاتها في الوسط الفني كانت قليلة بحكم طبيعتيها، فهي انطوائية خارج البلاتوهات وتحب الوحدة كثيرًا ولها علاقات طيبة مع الفنانات نجلاء فتحي وسميحة أيوب .

تسبب مشهد جمع سميرة بسعاد حسني في اعتزالها أداء أدوار الإغراء، بسبب ضربها للأخيرة في فيلم «غراميات امرأة»، وتروي في حوارها بعد عرض الفيلم هاجمني الجمهور الذي كان يوقفني في الشارع ويقول لي لماذا ضربت سعاد؟ فأقول لهم هذا تمثيل ولكن لا فائدة! وأحسست أنهم يكرهونني بالفعل بسبب هذا المشهد، لذلك اعتزلت تمثيل أدوار الإغراء للأبد .

كان لسميرة دور سياسي في عام 2010، بخوضها الانتخابات البرلمانية حينها عن حزب الوفد في محافظة القاهرة بدائرة باب الشعرية، لكنها خسرت، وأخيرا قامت على إنشاء معرض لبيع ملابسها التى تم لبسها في الأفلام كلها لصالح صندوق تحيا مصر وهذا يثبت دورها السياسي لمحب البلد .

المصدر : ويكيبيديا ومواقع أخرى .

البوم صور سميرة أحمد
سميرة احمد وابنتها
سميرة احمد وابنتها
سميرة احمد
سميرة احمد
صورة جديدة لسميرة احمد
صورة جديدة لسميرة احمد
صورة حديثة لسميرة احمد
صورة حديثة لسميرة احمد
صورة قديمة لسميرة احمد
صورة قديمة لسميرة احمد
الفنانة الكبيرة سميرة احمد
الفنانة الكبيرة سميرة احمد
الممثلة المصرية سميرة احمد
الممثلة المصرية سميرة احمد
ديانة سميرة احمد الإسلام
ديانة سميرة احمد الإسلام
سميرة احمد داخل مسلسل
سميرة احمد داخل مسلسل
سميرة احمد من فيلم عالم عيال عيال
سميرة احمد من فيلم عالم عيال عيال

Post Author:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *