صالح سليم

صالح سليم معلومات و صور وتقرير كامل عن حياته الشخصية والمهنية

معلومات عن صالح سليم والسيرة الذاتية وقصة حياته

معلومات كاملة عن الفنان صالح سليم، الطول ، الوزن ، العمر ، الزوجة ، حياة صالح سليم الخاصة ، الديانة ،الجنسية ، البرج الفلكي ، أعماله و أسرار حياته السيرة الذاتية، تفاصيل خاصة عن حياته موهبته ورياضته المفضل ومؤهله الدراسي .

البطاقة الشخصية ومعلومات خاصة

الاسم باللغة الإنجليزية : Saleh Selim .

تاريخ ميلاد : 11 سبتمبر 1930م .

العمر في 2019: 72 سنة .

محل الميلاد : ولد في الدقي – محافظة الجيزة .

الجنسية : مصري .

الطول : 168 سم .

الوزن : 67 كجم .

لون الشعر : أسود .

لون العيون : أسود .

الديانة : مسلم .

البرج الفلكي : هو برج العذراء .

المؤهل الدراسي / العلمي : جامعة القاهرة .

الزوجة أوالصديقة : زينب لطفي .

متى بدأ مشواره الفني : بدأ مشواره الفني عام 1944م لكرة القدم .

ما هي رياضته المفضلة : رياضته المفضلة هي كرة القدم .

ما هي هوايته والأعمال المحببة له : هوايته هي القراءة .

أعمال صالح سليم الأفلام

الشموع السوداء – السبع بنات – الباب المفتوح .

أسرار صالح سليم وقصة حياته والسيرة الذاتية

ولد في حي الدقي بمحافظة الجيزة ، فهو من عائلة ميسورة الحال ، والده الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر ، والدته من عائلة زين الشرف من أشراف مكة المكرمة ، وقبل أنتقالهم لمصر كانوا يعيشون في تركيا ومنها إلى مصر ، تعرف عليها من خلال أجراء عملية جراحية كانت تجرى لها ، وخلال إقامتها مع عائلتها تقدم لها وتزوجها وأنجب منها ثلاث أولاد .

صالح سليم الأكبر ، وعبد الوهاب سليم وطارق سليم ، وبما أنه أكبر أشقائه عشق لعبة كرة القدم ، فكان دائما يمارسها معهم ومع أطفال حيه بالدقي ، وعند وصوله لمرحلة الإعدادية أنضم لفريق مدرسته في الأورمان الإعدادية ، ومنها لمنتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة الثانوية ، ثم التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي في عام 1944م ، بعد أن أكتشفه الأستاذ حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي .

النجاح والتألق

دخل الفريق بعد نجاحه وأثبات وجوده وموهبته التي لا مثيل لها ذاك الوقت ، حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول وعمره لا يتجاوز السابعة عشر ، وأول مباره خاصة مع الفريق الأول أمام المصري عام 1948م ، وفاز الفريق بهدفين مقابل هدف واحد أحرزه صالح وكان هدف الفوز ، وخرج من للمباره بشعبية كبيرة ، وهيأت دخوله للمبارة الرسمية الأولى فكانت أمام يونان الإسكندرية ، في الأسبوع الثالث لبطولة الدوري وفاز الأهلي بهدفين .

أستمر يلعب بالفريق الأول حتى عام 1963م ، وقبل أن يترك النادي للاحتراف في فريق جراتس بالنمسا ، ثم عودته مرة أخرى للنادي الأهلي وإكمال مسيرة نجاحه ، حتى قرر اعتزاله ، وكان مباره اعتزاله عام 1967م لم تتوقف مسيرته بالاعتزال بالعكس اختير كمدير للكرة عام 1971م حتى عام 1972م ، حين قرر انتخابات إدارة النادي بعد انتخابه لعضوية مجلس الإدارة ، وحصل على نسبة 45% من الأصوات بفارق ضئيل عن رئيس النادي الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجى.

الإنتخابات

لم ييأس بل خاض الانتخابات للمرة الثانية في عام 1980م وأستطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي ، وقد سانده نجوم النادي والكثير من أعضاء النادي ، لشعبيته وحب الجماهير له ، وأستمر في رئاسة النادي حتى عام 1988م ، بعدها قرر الابتعاد عن الساحة ، وترك فرصة للآخرين لخوض التجربة ، ولكن ساءت حالة النادي الأهلي وكان من اللازم عودته مرة أخرى لإعادة الاستقرار للنادي .

شهد الجميع بأن له الفضل في تحقيق أغلب بطولات النادي خلال فترة تواجده ، وكان شعاره المعروف بأن الأهلي فوق الجميع مقولته الشهيرة ، الأهلي لمن صنعوه ، ومن صنعوه هم مشجعوه ، وحاز على احترام ومحبة مشجعي ومتابعي الكورة في مصر ، وليس مشجعي نادي الأهلي فقط ولكن من يحب الكورة والفن فهو صالح سليم ، كان أخلاصه وحبه وعطاءه الذي أستمر حتى وفاته لا ينساه محبين الكورة في مصر .

البداية في الحياة الكروية

بدايته في الحياة الكروية منذ صغره ، وكان من ضمن القائمة الأساسية للنادي الأهلي والمنتخب المصري ، أستطاع أن يحقق مع النادي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها ،منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم ، كذلك حقق بطولة كأس مصر 8 مرات .

كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة لعام 1961م على المستوى الدولي ،كان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية لعام 1959م بالقاهرة ، والمنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1060م ، سجل 101 هدف في حياته الكروية .

حقق إنجازا شخصيا كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد ، أمام النادي الإسماعيلي ، في مباراة أحرز فيها النادي الأهلي ثمانية أهداف ، وله أكبر عدد من البطولات يحرزها نادي فيعهد رئيس واحد 53 بطولة ، واحرزه هو وجيله من اللاعبين الدوري 9 مرات متتالية ، وهو رقم لم يكسر حتى الآن.

البداية الفنية

بدايته الفني أمام الفنانة الجميلة نجاة الصغيرة في فيلم الشموع السوداء ، ونجاح الفيلم سببه شعبية الناس وحبهم له فهي كانت السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي ، شارك في عدد من الأفلام ،ورغم أن عددها قليل ولكن كانوا مع أكبر النجوم مثل سيدة الشاشة العربية السيدة فاتن الحمامة .

هذه الفرصة الفنية أتاحه له وعرض عليه الكثير من العروض من قبل أصدقاءه الممثلين والمخرجين للقيام بتمثيل أدوار أخرى في السينما ، لكنه رفض كل العروض التي قدمت إليه ، وكان يؤكد أنه غير ناجح على الصعيد الفني ، رغم حب المشاهدين له ولكنه أصدر كتابه أبيض وأسود في عام 1996م .

هو الكتاب الذي كان من المفترض أن يتناول مذكراته ، ولكن الكتاب تناول مقتطفات في حلقات مقبلة تكمن في كونه الوحيد الذي كتب في حياته ، ويحمل معلومات موثقه ومواقف تاريخية سطرها المايسترو الأهلاوي في صفحات تاريخ الرياضة المصرية ، والكتاب يشرح جذوره وقصته مع كرة القدم بدءا من لعبه في شوارع الدقي ، إلى لعبة في النادي الأهلي والاحتراف في الدوري النمساوي والعودة للأهلي .

ثم الاعتزال والاتجاه الإداري ، وكذلك تولية رئاسة القلعة الحمراء ، حتى تجربة الفنية في السينما ، قدم الكتاب الراحل الدكتور عبد المجيد نعمان ، والذي كان مقربا من والده ومنه شخصيا طوال رحلته الزاخرة بالأحداث والمواقف ، صدر هذا الكتاب يوم 19 مايو ووضع بدار الكتب برقم أيداع5385 – 1996 باسم صالح سليم أبيض وأسود ، وأخيرا أصبح الرئيس الأسطورة للنادي الأهلي صاحب المبادئ التي يضرب بها المثل في كل الأحداث التي تجري داخل الشياطين الحمر .

أسرار صالح سليم الشخصية وعلاقاته

متزوج من السيدة زينب لطفي ، تعرف علي زوجته على متن باخرة متجهة إلى الحوامدية ، فأعجب بها وقررا الزواج ، ورغم رفض كل من الوالدين من قبل ولده ووالدها ، بسبب عدم أكمال دراسته الجامعية ، فقرر تأجيل الزواج لإنهاء دراسته الجامعية ، وبعد التخرج من كلية التجارة – جامعة القاهرة تزوج في الحال ، وكانت الزيجة الوحيدة في حياته ، وأنجب منها ابنية هشام سليم الفنان المعروف الذي أنجز شهرة عالية وكمل مسيرة والده في حياة الفن ،وأبنه الثاني خالد سليم المتزوج حاليا من الفنانة يسرا .

مرضه

بدأت رحلة مرضه مع سرطان الكبد ، وكان يقوم بفحوصات دورية والتي يجراها كل ستة أشهر ، وعند مناقشته لطبيبه صارحه بالورم السرطاني الذي في نصف كبده ، ولا يمكن استئصاله ، لان النصف الآخر من الكبد مصاب بتليف بسبب أصابته في وقت سابق ، وللأسف كبر سنه لا يسمح بأجراء زراعة الكبد ، ولم ييأس وخضع للعلاج الكيماوي الموضعي ، عبارة عن حقن المادة الكيماوية داخل الكبد نفسه ، في المنطقة المصابة ،

أتباع العلاج الحراري إلى جانب العلاج الكيماوي كما أمر الأطباء لنقل الخلايا السرطانية ، وكان يداوم على زيارة لندن لمتابعة حالته الصحية ، إلا أنه لم يفصح عن أسباب زيارته المتكررة إلى الخارج ، غير أن يقول أنه يسأم من تواجده لفترة طويلة بالقاهرة ، في هذا الوقت أتهم بالإهمال في إدارة النادي الأهلي ، ولم يفصح عن مرضه لاعتقاده أن مرضه يخصه هو لوحده .

ساءت حالته الصحية وأنتشر المرض وانتقل إلى الأمعاء ، فأضطر الأطباء لاستئصال إدراء من الأمعاء ، دخل بعدها في غيبوبة متقطعة ، إلى أن وافته المنية في السادس من شهر مايو عام 2002م وكان عمره 72 سنة ، وشيع جثمانه مئات الآلاف من المصريين الذين يعشقون الفنان المحبوب ، واللاعب المتميز فنيا وأخلاقيا وحتى الآن يتذكرون رحيل المايسترو والأسطورة الكروية ، والرئيس التاريخي للنادي الأهلي ،

ألبوم صور صالح سليم
صالح سليم
صالح سليم
في فيلم السبع بنات
في فيلم السبع بنات
مع فاتن حمامة في فيلم الباب المفتوح
مع فاتن حمامة في فيلم الباب المفتوح
معلومات عن صالح سليم
معلومات عن صالح سليم
من فيلم الشموع السوداء
من فيلم الشموع السوداء
Saleh Selim
Saleh Selim
الإنسان الحبوب صالح سليم
الإنسان الحبوب صالح سليم

Post Author:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *