معلومات عن صلاح عبد الله والسيرة الذاتية وقصة حياته

صلاح عبد الله فنان مصري كوميدي واحد من نجوم الفن الكبار ، رغم أنه في الأصل ممثل كوميدي إلا أن صلاح عبد الله قدم أدوارا مختلفة التراجيدي والجريء والدرامي وحتى أدوار الشر، لنتعرف معا على هذا الفنان الكبير القوي منذ بدايته الفنية وأدواره القوية وحياته الشخصية .

البطاقة الشخصية ومعلومات خاصة

الاسم باللغة الإنجليزية : salah abdallah .

تاريخ ميلاد : 25 يناير 1955م

العمر في 2019: 64 سنة .

محل الميلاد : ولد في القاهرة .

الجنسية : مصري .

الطول : 168 سم .

الوزن : 89 كجم .

لون الشعر : أسود .

لون العيون : أسود .

الديانة : مسلم .

البرج الفلكي : هو برج الجدي .

المؤهل الدراسي / العلمي : بكالوريوس تجارة .

الزوجة : متزوج ولديه أولاد .

متى بدأ مشواره الفني : بدأ مشواره الفني عام 1981م .

ما هي رياضته المفضلة : رياضته المفضلة هي كرة القدم .

ما هي هوايته والأعمال المحببة له : هوايته هي الشعر .

أعماله الأفلام والعروض التلفزيونية والمسرحيات

حلم عزيز – فيلم هندي – الرهينة – الثلاثة يسغلونها – المصلحة – بابا – الثمن – 265 يوم سعادة – مواطن ومخبر وحرامي – كبارية – الشبح – مسجون ترانزيت – مواطن ومخبر وحرامي – الزمهلوية – الدادة دودي – حمادة يلعب – مقلب حرامية .

العيال هربت – دم الغزال – عسكر في المعسكر – السيد أبو العربي – كلاشنكوف – حنحب ونقب – خلطبيطة – الفرقة 16 – اجرام – عل سبايسي – المنسي – الهروب – درس خصوصي – قشطة يابا – كرسي في الكلوب – مندور وعزيزة .

كونشرتو في درب سعادة – الصاغة – السلاحف – كتيبة الإعدام – الغامضون – صمت الخرفان – زيارة السيد الرئيس – أجدع ناس – كريستال – يامهلبية يا – جنان في جنان – قلب الليل – الرجل الذي عطس – جواز على موضة .

المسلسلات التلفزيونية

ناصر- أحلامك أوامر- ذئاب الجبل – ريا وسكينة – حدائق الشيطان – سوق الخضار – سكة الهلالي – الدالي – قمر 14 – ليالي – أبو ضحكة جنان – الأدهم – سنبل بعد المليون – الجماعة – الحارة – وانت عامل أيه – أبو العلا – الريان .

فرح العمدة – زي الورد – الولدة باشا – الرجل العناب – حكاية حياة – المسحراتي – العملية ميسي – الاكسلانس – ساحرة الجنوب – ظرف أسود – أبو البنات – عوالم خفية – قيد عائلي –

المسرح

حمري جمري – حودة كرامة – البحث عن وظيفة – الهمجي – خد الفلوس وأجري – امشي عدل – عصفور ودابور – حارة الضحك – فيما يبدو عبده – انت حر – أنهم يقتلون الحمير – على بيه و40 حرامي .

أسراره وقصة حياته والسيرة الذاتية

ولد صلاح عبد الله بحي بولاق أبو العلا الذي عاش فيه طفولته لعمر ست سنوات ، وفي سن السابعة أنتقل هو وأسرته إلى حي بولاق الدكرور ، وعاش فيه أكثر من نصف عمره الاول بدخوله مدارس بولاق ولم يكن يحلم ولا يعشق الفن ، كان كل أهتمامه كتابة الشعر السياسي والعمل بالنشاط السياسي المتاح لمن هم في وضعه في الوقت نفسه ، حتى أصبح أمين شباب حي بولاق الدكرور والدقي ، لحين التحاقه بكلية التجارة وانجذابه للتمثيل وتقدمه لفرقة التمثيل بالجامعة .

قرر تكوين فرقة مسرحية للهواة أطلق عليها اسم تحالف قوى الشعب العامل ، لإنها ضمت بعض العمال والحرفيين بالإضافة إلى زملائه بالجامعة ، وكان أتجه لم يكن معمول به في تلك الفترة وبرغم من ذلك نجحت وقدمت العروض المسرحية لكبار الكتاب منها لسعد الدين وهبة ، ولفريد فرج ، وقدم عدد من المسرحيات التي عمل بها بأدوار صغيرة لحين قدمه المخرج شاكر عبد اللطيف الذي قدمه في مسرحية رابعة العدوية ، وهو نفسه رشحه للانضمام لفرقة ستديو 80 ، التي كونها الفنان العظيم محمد صبحي والمؤلف لينين الرملي .

المسرح الجامعي

كانت بدايته بمسرحية المهزوز وانت حر وكان خروجه عن النص مسموح به في حدود الأدب ، لامتلكه بالفطرة كيف يتمكن الخروج عن النص دون التعارض مع الشخصية والخط الدرامي ، بعدها أعتزل السياسة وأنشغل أنشغال تام بالفن ، واصبح الكوميدية في حياته تجري في دمه ، فهي تمثل أحدى مكونات شخصية الفنان ، فهو بحديثه وبحسه تلقائية الكوميدي المعبر وكل أمنيته أن تبقي أعماله في ذاكرة المشاهدين ورصيده يتباهى به أولاده وأحفاده من بعده .

فاز بالعديد من الجوائز كأحسن ممثل وأحسن مخرج على مستوى الجمهورية ، من خلال مسابقات المسرح الجامعي ومسابقات الثقافة الجماهيرية ، وأحسن ممثل من جائزة جمعية الفيلم في فيلم مواطن ومخرج وحرامي ، وجائزة المهرجان القومي للسينما لأداءه لغة الصعيد التي تنطق ببراعه وملامحه تنطق بالجدية ووجهة يمنحك أحساسا بالطيبة والبراءة وأسلوبه يتميز بالتلقائية في الأداء ،ورغم ذلك لم يطمع أن يكون النجم الأوحد ، ولم يتعرض لأمراض الشهرة لكن طموحاته في الفن بلا حدود ،

بدايته كممثل واعد

بدايته الحقيقية تبدأ بمشاركته في مسلسل سنبل بعد المليون ، عندما عرض عليه الفنان محمد صبحي بالقيام بدور صغير في المسلسل ، وكان الفنان محمد صبحي يختار ممثلين بعناية خاصة وهم أضافتهم لفريق العمل ، ورغم أنه دور صغير إلا وأنه مؤثر في ذاكرة الجمهور وعلق بأذهانهم ، طريقة حديثه ونكاته المثيرة للضحك وجذب الجمهور والأنظار ، وجذب المخرجين الذين قدموه في العديد من الأدوار .

أشهرها مسلسل ذئاب الجبل ، مع الفنان أحمد عبد العزيز وسماح أنور ، وهذا الدور الذي أبدع فيه ودخل عالم التمثيل لمزجه بين التراجيدي والكوميدي ، ورغم نحاجه على شاشة التليفزيون والمسرح إلا أن علاقته لم تبدأ قوية بالسينما ، فكان يقدم له أدوار صغيرة من بينها يا مهلبية يا مع الفنانة ليلى علوي ، وتوثقت علقته في السينما في كرسي في الكلوب مع لوسي ومدحت صالح ، من إخراج شريف عرفه والسنارسيت ماهر عواد .

السينما والتألق

بعدها قدم العديد من الأفلام المهمة التي وضعته بين النجوم المهمين ، بدءا من فيلم الرغبة مع نادية الجندي ، وفيلم مواطن ومخبر وحرامي مع هند صبري ، وأخيرا فيلم الشبح الذي قدمه بواقع رائع ، وحقق من خلاله المزيد من النجاح وعبر عن شخصية الشرير الذي استغل ذكائه لاستغلال من حوله ، قد أدى الدور باقتدار وقد النقاد عنه أن أدائه كان متميزا طوال الفيلم ، أدى الدور بسلاسة وسهولة حتى اقتنع بها المشاهدين .

رغم بداياته الكوميدية فاجأ الجمهور بتجسيد شخصيتين مغرقتين في التراجيدي ، شخصية مصطفى النحاس في مسلسل الملك فاروق ، وشخصية فوزي الدالي بمسلسل الدالي ، والشخصيتان نجح في تقديمهم بنفس قدرته على تقديم الأدوار الكوميدية ، التي برع فيها عند بدايته التي شبه بالكوميدية للراحل نجيب الريحاني .

النضج الفني

عاش مرحلة النضج والتألق الفني جعلته يتجاوز الأدوار الخفيفة ويقدم أعمالا ذات مضمون بالإضافة إلى تعبيرها عن الصراع النفسي للشخصيات التي يقدمها ، فالجودة هي المعيار الأول والأخير لقبوله الدور أو رفضه ، وأصبح يجسد أدوارا لافتة للنظر تؤكد حلمه بالبطولة المطلقة ، شارك في مسلسل هوجان مع النجم محمد إمام وتأليف محمد صلاح العزب وتم عرضه في رمضان .

جسد دور بهلول الحمش الذي يتولى تربية محمد إمام منذ الصغر ،ويسعى بطريقة غير مباشرة لاستغلاله في عدة أنشطة مختلفة ، واستغلال قوته الخارقة التي يتميز بها وأطلق عليه أسم هوجان ، شارك في العديد من الرسوم المتحركة ونالت أعجاب المشاهدين بصوته المحفور في أذانهم ، وكانت بسنت ودياسطي من أشهرهم ، والسطوة والنفوذ ، قصص الحيوان في القرآن ، وتم تغيير مصيره أثناء تجسيد الفنان الضرير المحب في فيلم حلاوة الروح ، مع باسم سمرة وهيفاء وهبي .

أسراره الشخصية وعلاقاته

متزوج من خارج الوسط الفني وله ثلاث بنات شروق ، دنيا ، وجنى ، وهو قليل الظهور مع عائلته ، ويفضل أبقاء حياته الشخصية بعيدا عن الأنظار ، وفي هذه الحالة تكون الحياة مستقرة أكثر ، والزوجة يكون لها الفضل بالاهتمام بحياته وحياة أولاده .

أصيب بجلطة وكانت من ضمن الصعوبات التي مر بها ، وبعد الفحوصيات وجلوسه على كرسي متحرك لم يخفف آلامه بوجود الأحبة الصادقين والمخلصين بجانبه ، وقد أقنعه الأطباء بشفائه ويمشي مثل الأول ، وهو مؤمن أنه بفضل الله وكرمه سوف يصبح أفضل لأنه لسه بيحلم ببكرة وحيكون أجمل بأذن الله .

رغم نشر أخبار عن وفاته ، وتم تكذبها من الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين ورئي أكاديمية الفنون ، ونفي هذه الإشاعة وقال أنه بصحة جيدة ومتواجد في بيته وسط أسرته .

المصدر : صلاح عبد الله ويكيبيديا ومواقع أخرى .

ألبوم صور صلاح عبد الله
الفنان المحبوب صلاح عبد الله
الفنان المحبوب صلاح عبد الله
الفنان صلاح عبد الله وزوجته
الفنان صلاح عبد الله وزوجته
زوجة صلاح عبد الله
زوجة صلاح عبد الله
صلاح عبد الله
صلاح عبد الله
صورة تجمعه بزوجته
صورة تجمعه بزوجته
في فرح ابنته
في فرح ابنته
أسرار قد تعرفها لأول مرة
أسرار قد تعرفها لأول مرة
البطاقة الشخصية ومعلومات خاصة
البطاقة الشخصية ومعلومات خاصة
Content Protection by DMCA.com