فوائد الثوم للشعر والجسم والبشرة والتخسيس

فوائد الثوم

 تعرف على فوائد الثوم للشعر والجسم والبشرة والتخسيس

مقال شامل عن كل ما يخص الثوم من حيث فوائده، أضرار الثوم ، ما هو فوائد الثوم للشعر الخفيف والصلع والتساقط ، فوائد الثوم للبشرة ، فوائد الثوم للجسم ، فوائد الثوم للتخسيس، كل من يبحث عن مادة بها كل العناصر الهامة للجسم وللقلب وأمراض الخاصة بالهضم وللشعر للحواجب والرموش وللتخسيس ،علاج الشعر بالثوم ، علاج عيوب البشرة والبقع بالثوم ، علاج مشاكل المعدة والهضم والقلب والجسد بالثوم، كل ذلك في مقال واحد .

أولا لنتعرف على الثوم ما هي ثمرة الثوم وأين يتم زراعتها وكل ما تريد معرفته عنه :

الثوم وهو مزروع
الثوم وهو مزروع

هو نوع من النباتات الذي يتم زراعته في جميع دول العالم، له رائحة نفاذة مميزة، يعتمد زراعته على التكاثر الخضري ، يتكون من فصوص منفصلة كل فص منهم يستطيع في تكوين نباتا جديدا، يرجع أكتشافه لأكثر من 7000 عام، يعود اكتشافه لآسيا والصين فهي أولى الدول في زراعته، يوجد منه العديد من الأنواع، هو من النباتات سهلة الزراعة خاصتا في المناخ المعتدل، تتكاثر الثوم بطريقة لا جنسية فقط تحتاج إلى وجود فص واحد من فصوص الثوم في أرض زراعية ومناخ مناسب ، الصين هي أكثر الدول إنتاجا لثوم ، منذ قديم الأذل دخل الثوم في الاستخدام الطبي ، بجانب استخدامه في الطبخ وإعطاء نكهات وطعما مميزا للأكل، يمكنك أيضا تخزين الثوم لأكثر من 18 سنة في مكان دافئ، يمكنك أيضا حفظه في الخل بالثلاجة أو في النبيذ، يوجد به الكثير من المواد الغذائية الهامة إذا أخذا بمقدار معين يصل إلى 100 جرام يوميا، إذا أخذ منه فص أو ثلاثة فلا قيمة له، يحتوي أيضا على بعض فيتامينات ب (10-19% من القيمة الموصى بها يوميا) منها الثايمين (ب1) وحمض البانتوثينيك (ب5). وكذلك بعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك في كل 100 جرام منه .

الثوم وعلاج للبشرة الجسم وأمراض القلب والشرايين وغيرها وأضرارها :

يعالج الثوم الكثير من أمراض البشرة يحارب الشيخوخة ، التخلص من حب الشباب، يزيل الرؤوس السوداء، يعالج التجاعيد والخطوط الدقيقة بالبشرة، يعطي البشرة ترطيبا وحيوية، ويجعلها صافية وخالية من الشوائب، يساعد على تدفق الدم بالوجه ويجعلها بشرة جميلة ويعطيها حيوية ولمعانا طبيعيا .

تناولي فص ثوم يوميا على الريق ، أعملي ماسك الثوم وضعيها على الوجه لمدة ثلث ساعة ثم اغسلي وجهك بالغسول، يمكنك أيضا هرس ثلاث فصوص وضعي عليهم معلقة خل أبيض وضعيها على البشرة بواسطة قطنة لمدة 10 دقائق واغسلي وجهك بالماء والصابون، هذا الماسك يخلصك من حب الشباب .

أمراض القلب والشرايين انتهت الأبحاث على أن مستحضر الثوم قد يكون من أهم النباتات في علاج الأمراض ، هو فعال في تقليل الكولسترول في الدم والبروتين الدهني منخفض الكثافة مع وجود أعراض جانبية قليلة .

السرطان ، أكدت الدراسات أن من يتناول الثوم بطريقة مستمرة تقلل من خطورة إصابته بمرض السرطان، وأن الخطأ في هذا قليل جدا .

الزكام ، أثبتت أن دخول هذا العنصر للمواد الغذائية أو المكملات الغذائية تحمي من الإصابة بمرض الزكام أو البرد، فهو بمثابة علاج أو مانع لهذا المرض .

أضرار الثوم للجسد، يوجد من يعانون من الحساسية اتجاه هذا النبات، أعراضها هو هيجان في القولون و تقرحات بالحلق و أسهال وقد يصل للغثيان، وصعوبة في التنفس رغم إنها حالات نادرة لكنها تحدث ، فيوجد القليل مِن مَن ياعنون من الحساسية اتجاه مادة diallyl disulfide، allylpropyldisulfide، allylmercaptan، والأليسين ، يكون هؤلاء المرضى يعانون من الحساسية اتجاه البصل أيضا والكراث والزنجبيل والموز، قد يسبب تهيجات جلدية و حساسية، نزف، اضطرابات الطمث و مغص معوي، التعرق، قد لوحظ أيضا من الأطفال الذين يتناولون هذا النبات بأنهم يتغذون بشكل أقل ولهم رائحة سيئة تفوح منهم .

فوائد الثوم للشعر الخفيف والمتساقط والصلع والذقن :

دخل الثوم في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر، فهو له قدرة كبيرة على منع التساقط ولعلاج الشعر الخفيف بشكل كبير وحماة الشعر من الشيب المبكر فيؤخر ظهوره، ذلك بسبب أحتواءه على عناصر ومواد هامة مثل السيلينيوم وفيتامين ج و ب والكبريت والزنك والكالسيوم، كما إنه قاتل للجراثيم والميكروبات وتمنح الشعر نموا صحيا وسليما، يقلل من وجود قشرة الشعر وينشط الدورة الدموية كما إنه يغذي فروة الرأس بالمواد الغذائية اللازمة .

ما هي أهم خلطات الثوم للشعر :

1 – زيت الخروع مع الثوم وحبة البركة، ضعي خمس ملاعق من زيت الخروع ومعلقة من حبة البركة وثوما مهروسا ، أحفظي في علبة محكمة، لمدة يومين قبل الاستخدام، دلكي شعرك بالعجين واتركيه لمدة ساعتين مع وضع منشفة سخنة أو بونيه على الشعر، أغسليه بالشامبو ثم كرري هذا الماسك أسبوعيا .

2 – خلطة العسل مع عصير الثوم،  قومي بإحضار 8 إلى 10 فصوص ثوم كبيرة ، قشريهم ، أعصري واحصلي على العصير منه ثم أحضري كمية متساوية من العسل واخلطيهم مها وضعيهم على فروة الرأس لمدة سنة، أغسلي شعرك بالشامبو المخصص لشعرك ، يمكنك استخدام هذا الخليط مرتين يوميا، إياك واستخدام عصير الثوم لوحده فقد يسبب لكي حساسية في فروة شعرك .

3 –  وصفة المايونيز والثوم، هذه وصفة خاصة لتكثيف الشعر وتطويله ، أحضري فصوصا من الثوم ومعلقتين من لبن الرايب ومعلقتين من المايونيز وربع معلقة من الزيدة، أخلطيهم معا في الخلاط حتى يصبح نسيجا متماسك، ضعيهم على الشعر لمدة لا تزيد عن نصف ساعة واغسلي شعرك ، تستخدم هذه الوصفة كل أسبوع ثم تكرر كل شهر .

4 – مجموعة زيوت مع الثوم، من أهم الوصفات التي يستخدمها الهنود في تطويل شعرهم وتنعيمه ومنع التساقط ، قومي بإحضار هذه نسب متساوية من الزيوت ( زيت الجرجير و الخروع و اللوز و جوز الهند و الزيتون و دابر أملا ) واخلطيهم مع ثمرة كاملة من الثوم ، ضعيهم كلهم على النار ليسخن قليلا، ثم ضعي على فروة رأسك واتركيه 8 ساعات على شعرك مع لبس غطاء بلاستيك ، يتم تكرار هذا الخليط كل أسبوع ، سوف تلاحظين تساقط شعرك في البداية فهذا هو الشعر التالف والضعيف وسوف يقل تدريجيا التساقط .

5 – خلطة زيت الزيتون والثوم، ضعي زيت الزيتون على فصوص ثمرة كاملة بعد هرسها كاملا، وضعهم في علبة محكمة الإغلاق واحفظيها عشر أيام في الثلاجة، ثم أستخدمي الزيت على شعرك يوميا بوضعه على فروة الشعر واغسليه بعد ساعتين ، وبعد أسبوع استخدميه مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين آخرين ثم استخدميه لمرة في الشهر حتى يتوقف التساقط، أواستمري حتى تحصلي على النتيجة التي تريحك .

حارب الصلع بالثوم :

الصلع ظاهرة ومشكلة عامة أصبحت تحدث للرجال والنساء، له أسباب كثيرة منها وراثية وغيرها عضوية، يحدث الصلع على شكل تدريجي فقد يحدث تساقطا مستمرا للشعر حتى يبدأ فروة الشعر بالظهور، يوجد طرق متعددة لعلاج الصلع مستخدما فصوص الثوم، مثل طحن فصوصه ووضعه على المنطقة المصابة مرتين يوميا، فهو يساعد على نمو الشعر، بجانب استخدام الثوم يمكنك أكل الخيار والجزر والجرجير، أيضا يمكنك أستخدام نبات العرقسوس وحب القرع والشاي الأخضر .

الثوم والتخسيس هل الثوم ينحف الجسم :

يعد الثوم من أكثر النباتات تساعد على حرق الدهون إذا أكلت لوحدها، يمكنك بلع فص أو فصين منه مع كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسية بنص ساعة أو على الريق، فهو يساعد على تنظيم حركة الأمعاء ويقلل من الكولسترول، يساعد على إذابة الدهون وخاصة الموجودة بالكرش، يحمي المعدة من البكتريا .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

2 تعليقان “فوائد الثوم للشعر والجسم والبشرة والتخسيس”