Cetin Tekindor Nereli 1

قصة مسلسل حي السلطان معلومات و تقرير كامل و صور عن المسلسل

قصة مسلسل حي السلطان أبطاله وقصته ومواعيد عرضه Hay Sultan

قصة مسلسل حي السلطان التركي  Hay Sultan ، كل ما تريد معرفته عنه، من أبطاله ومعاد عرض المسلسل حي السلطان ، قصة مسلسل حي السلطان وأبطاله ودورهم داخل العمل، وأحداث العمل بالتفصيل .

قصة المسلسل وأحداثه ومعلومات كاملة عنه

نتحدث الآن عن إحدى المسلسلات التركية الجديدة وهو حي السلطان التي يتم عرضها في شهر يناير 2020 يدور المسلسل عن حياة عبد القادر الجيلاني في بغداد بعد رجوعه لمدة 25 عام ، سياتي الحكاية عن قصة حياته عن طريق إنهاء تراجعه والعودة إلي بغداد كشيخ اسمه مدون في التاريخ ، يأتي الممثل التركي الذي لعب دور عبد القادر جيلاني هو الممثل القدير جيتين تيكيندور ، يشارك إمري كونوك وإيسا يلديز في تصميم مشروع مسلسل حي السلطان ، يكتبه عيسى يلديز السيناريو سوف يحكي عن قصة حياة (عبد القادر الجيلاني) يتكون حي السلطان من حلقات مدتها 60 دقيقة تتكون من 30 حلقة.

نتعرف عن بطل المسلسل حي السلطان شتيتين تيكندور ويجسد شخصية عبد

القادر الجيلاني الفنان شيتين تيكندور

من مواليد 16 يوليو 1945 بسيواس في تركيا ممثل تلفزيوني تركي يعمل في جامعة بيلكنت التركية درس شيتين تيكندور فن المسرح في الكونسرفتوار الدولي بأنقرة، ثم قام بأداء أول أدواره على خشبة المسرح في المسرحية الشهير مراد الرابع في عام 1970، ولم تتوقف حياته العملية عند التمثيل في هذه المرحلة تحديداً حيث أنه قال في بعض لقاءاته أنه كان يدرس العلوم المسرحية في جامعة هاستيب وجامعة بلكنت، بدأ حياته الفنية في العديد من الأدوار الصغيرة في عدد من الأعمال الهامة مثل المسرحية الشهيرة إلى بلد اليسوع والذي تم عرضه لأول مرة في عام 1963، وفي عام 1946 شارك شيتين تيكندور في المسرحية الرائعة كوب من الماء.

في عام 1966 شارك الفنان شيتين تيكندور في مسرحية أخرى بعنوان اتركوه يرتاح، وتوالت الأعمال المسرحية في هذه الفترة من حياة الفنان شيتين تيكندور الفنية والتي من أشهرها روميو وجولييت والفاتح وصغير اسمه سلطان، وعقوبات من الناس وزجاج حديقة الحيوان، وأيضا أعماله في السينما فيلم أبي وابني عام 2005 ، إبنة الحرب عام 2017 ، أما المسلسلات شارك في مسلسل في الداخل ، مسلسل محمد الفاتيح ، أخيرا مسلسل حي السلطان.

ومن الأعمال الفنية الرائعة التي شارك فيها الفنان شيتين تيكندور والتي كان لها انتشار واسع في تركيا وفي العالم العربي كذلك المسلسل العاطفي الاجتماعي الرائع عاصي والذي تم عرضه في عام 2007 ، كذلك فإن من الأعمال الفنية ذات العلامات البارزة في تركيا وفي العالم العربي المسلسل الرائع القبضاي أو بالتركية (كاراداغ) والذي تم عرضه في عام 2012 .

نتعرف عن عبد القادر الجيلاني الذي يحكي عنه كاتب المسلسل

ولد الجيلاني 29 شعبان 470 هجري ، كان فقيهًا فارسي وصوفي متمركز في بغداد ، حيث نسبت إليه الطريقة القادرية الصوفية ، ويقال أنه ولد في جيلان العراق وهي قرية تاريخية قريبة من المدائن على بعد 40 كيلومتر جنوب بغداد عن والده أبو موسي التقوى والزهد ، حيث لقب ب “محب الجهاد” وأمضى حياته الأولى في جيلان مدينة ولادته ، وفي سن الثامنة عشر ذهب إلى بغداد وهناك تابع دراسة القانون الحنبلي ، وقد تلقى دروساً في الحديث من أبو محمد جعفر السراج وكان معلمه الروحي الصوفي أبو الخير حماد بن مسلم الدباس.

بعد الانتهاء من تعليمه ، غادر الجيلاني بغداد حيث قضى خمسة وعشرين عاما متجولا في المناطق الصحراوية في العراق، كان (أستاذه) أبو سعد المخرمي رحمه الله تعالى قد بنى مدرسة لطيفة بباب الأزج ففوضت إلى عبد القادر فتكلم على الناس بلسان الوعظ وظهر له صيت بالزهد وكان له سمت وصمت فضاقت مدرسته بالناس فكان يجلس عند سور بغداد مستندًا إلى الرباط ويتوب عنده في المجلس خلق كثير فعمرت المدرسة ووسعت وتعصب في ذلك العوام وأقام في مدرسته يدرس ويعظ إلى أن توفي ، وعن أولاده أنجب عبد القادر الجيلاني عدد كبير من الأولاد ونذكر بعضهم وهم عبد الله ، عبد الوهاب ، عيسي ، عبد العزيز ، عبد الجبار ، عبد الرزاق ، إبراهيم ، يحيي ، موسي ، صالح ، نتحدث عن كل منهم.

الأبناء

عن عبد الله وهو أكبر أولاده ، وتعلم على يد ابن الحصين وأبي غالب بن البناء حيث تعلم الأحاديث، عبد الوهاب كان من أولاده النابغين فى التعلم والدراسة حيث درس فى مدرسة أبيه وأعطى دروسا ومواعظ ، وعرف عنه حسن الكلام وحل الخلافات بين الناس فتميز بأسلوبه الفصيح وكرمه وكبر عقله ، كما جعله الخليفة العباسي ناصرا لدين الله فألزمه بدفع المظالم وتلبيه حوائج الناس ، وتوفي سنة 573 هجري ودفن مع والده في الحلبة.

عيسي كان واعظا ومفتى وصنف عدد من الكتب منها كتاب “جواهر الأسرار” وكتاب “لطائف الأنوار” فى الصوفية ، كما تعلم على يده عدد من الفقهاء فى مصر وتوفى سنة 573 هجري، عبد العزيز كان هذا الفتى عالما بارزا ومتمكنا من علمه حيث درس ووعظ وتعلم على يده عدد كبير من العلماء ، كما زار مدينة القدس ومارس الترحال بين الجبال منها جبل عبد العزيز المعروف بنفس أسمه وتوفي سنة 602 هجري.
عبد الجبار تعلم عبد الجبار على يد والده الجيلاني وتعلم منه الكثير مثل علم الصوفية الذى أحب أن يسلكه ويتقنه ، ودفن مع والده فى الحلبة .

معلومات أكثر
  • عبد الرازق كان متعلما متقنا ، ذو علم واسع ومعرفة كبيرة فى الحديث ، كما طان حنبلى مثل والده ، كان يفضل البقاء وحده بعيدا عن الناس فى منزله ، وتوفي سنة 603هجري ودفن فى باب الحرب في بغداد، إبراهيم تعلم على يد والده عبد القادر الجيلاني ، وغادر إلى مدينة واسط وهى مدينة تاريخية تقع في وسط العراق ، وتوفي فيها سنة 592 هجري.
  • يحيي كان فقيها متقنا ، غادر إلى مصر لكنه عاد بعد ذلك إلى بغداد ، وتوفي بها سنة 600 هجري ، وتم دفنه بجانب والده في الحلبة.
  • موسي درس وتعلم على يد والده الجيلاني ، غادر إلى دمشق حيث استقر بها فترة طويلة ثم غادر إلى مصر ، لكنه عاد إلى دمشق مرة أخرى حتى توفى بها ، وكان موسي آخر من مات من أولاد عبد القادر الجيلاني.
  • صالح ليس لديه أي معلومات ومن المعروف أنه دفن بالقرب من والده في بغداد.
أشهر أقوال عبد القادر الجيلاني

• لا يغرك مقالات الناس ، أنت تعرف ما أنت فيه وعليه.
• يا غلام ، صف قلبك بأكل الحلال وقد عرفت ربك عز وجل ، صف لقمتك وخرقتك وقلبك وقد صرت صافيا ، التصوف مشتق من الصفاء.
• يا غلام ، أمشي تحت ظل كتاب الله عز وجل وسنة رسوله ، فإن فعلت فقد أفلحت.
• من أراد الفلاح فليصبر نفسه عن المحرمات والشبهات والشهوات ويصبر على أداء أمر الله عز وجل.
• أخرجوا الدنيا من قلوبكم إلى أيديكم فإنها لا تضركم.
• لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع … وخير ممن كسا الكعبة وألبسها البراقع … وخير ممن قام لله راكع … وخير ممن جاهد للكفر بسيف مهند قاطع … وخير ممن صام الدهر والحر واقع … وإذا نزل الدقيق في بطن جائع له نور كنور الشمس ساطع … فيــــــا بشرى لمن أطعم جائع.
• ثلاث امور تضيع بها وقتك: التحسر على ما فاتك لأنه لن يعود، ومقارنة نفسك بغيرك لأنه لن يفيد، ومحاولة إرضاء كل الناس لأنه لن يكون.

وعن مؤلفاته

صنف عبد القادر الجيلاني مصنفات كثيرة في الأصول والفروع وفي أهل الأحوال والحقائق والتصويف ومنها إغاثة العارفين وغاية منى الواصلين ، أوراد الجيلاني ، آداب السلوك والتوصل إلى منازل السلوك ، تحفة المتقين وسبيل العارفين ، جلاء الخاطر ، حزب الرجاء والانتهاء ، الحزب الكبير ، دعاء البسملة ، الفتح الرباني والفيض الرحماني وهو من كتبه المشهورة وهو عبارة عن مجالس للشيوخ في الوعظ والإرشاد ، سر الأسرار في التصوف وهو كتاب معروف وتوجد نسخة منه في المكتبة القادرية ببغداد وفي مكتبة جامعة إسطنبول ، رسائل الشيخ عبد القادر 15 رسالة مترجمة للفارسية يوجد نسخة في مكتبة جامعة إسطنبول.

أسماء أبطال مسلسل حي السلطان

بعد الانتهاء من كتابة المسلسل التركي الذي يكتيه الكاتب الروائي عيسي يلديز تم تحديد بطل العمل وهو الممثل المشهور شيتين تيكندور الذي يجسد شخصية عبد القادر الجيلاني لمدة 30 حلقة من الإثارة التاريخية .

ميعاد عرض المسلسل – القنوات العارضة للعمل

يتم عرض المسلسل التركي حي السلطان في إحدى القنوات الفضائية التركية علي قناة تي أر تي 1- Trt1- عبر الأقمار الصناعية النايل سات والعرب سات ، ومن المفترض أن يتم بثه أوائل شهر مارس 2020 .

صور من مسلسل حي السلطان وأبطاله
Hay Sultan Dizisi Konusu Ve Oyunculari
Hay Sultan Dizisi Konusu Ve Oyunculari
Çetin Tekindor Hz Geylani Hay Sultan Dizisi
Çetin Tekindor Hz Geylani Hay Sultan Dizisi
Cetin Tekindor Nereli 1
Cetin Tekindor Nereli 1

Post Author:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *