قصة مسلسل خالد ابن الوليد معلومات و تقرير كامل و صور

قصة مسلسل خالد بن الوليد معلومات و تقرير كامل و صور عن المسلسل

قصة مسلسل خالد بن الوليد أبطاله وقصته ومواعيد عرضه والقنوات الناقلة

أحداث قصة مسلسل خالد بن الوليد ، كل ما تريد معرفته عنه، من أبطاله ومعاد عرض المسلسل خالد بن الوليد، وأبطاله ودورهم داخل مسلسل سيف الله المسلول ، وأحداث العمل وقصته، وآراء الجمهور والنقاد ومركزه بين المسلسلات .

قصة المسلسل وأحداثه ومعلومات كاملة عنه

تم الاتفاق على إنتاج مسلسل خالد إبن الوليد والتي ستحصل على حقوق عرضه قناة دبي، ليكون عرضه في رمضان 2020، وتم عرض العمل على عدد من الممثلين المصريين منهم الفنان مصطفى شعبان لكنه أعتذر عن المسلسل وصرح بخروجه من السباق الرمضاني القادم إن لم يجد قصة جيدة لتقديمها ، ويتم الاستمرار في البحث عن نجوم لهذا العمل الرائع .

خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي صحابي وقائد عسكري مسلم، لقّبه الرسول بسيف الله المسلول، اشتهر بحسن تخطيطه العسكري وبراعته في قيادة جيوش المسلمين في حروب الردة وفتح العراق والشام، في عهد خليفتي الرسول أبي بكر وعمر في غضون عدة سنوات من عام 632 حتى عام 636 ، واحد من أهم قادة الجيوش القلائل في التاريخ الذين لم يهزموا في معركة طوال حياتهم .

لم يهزم في أكثر من مائة معركة أمام قوات متفوقة عدديًا من الإمبراطورية الرومية البيزنطية والإمبراطورية الساسانية الفارسية وحلفائهم، بالإضافة إلى العديد من القبائل العربية الأخرى. اشتهر خالد بانتصاراته الحاسمة في معارك اليمامة وأُلّيس والفراض، وتكتيكاته التي استخدمها في معركتي الولجة واليرموك .

النشأة وبداية حياته

وفقًا لعادة أشراف قريش، أرسل خالد إلى الصحراء، ليربّى على يدي مرضعة ويشب صحيحًا في جو الصحراء. وقد عاد لوالديه وهو في سن الخامسة أو السادسة. مرض خالد خلال طفولته مرضًا خفيفًا بالجدري، لكنه ترك بعض الندبات على خده الأيسر. وتعلم خالد الفروسية كغيره من أبناء الأشراف، ولكنه أبدى نبوغًا ومهارة في الفروسية منذ وقت مبكر، وتميز على جميع أقرانه، كان خالد صاحب قوة مفرطة كما عُرف بالشجاعة والجَلَد والإقدام، والمهارة وخفة الحركة في الكرّ والفرّ. واستطاع “خالد” أن يثبت وجوده في ميادين القتال، وأظهر من فنون الفروسية والبراعة في القتال ما جعله من أفضل فرسان عصره .

أسماء أبطال مسلسل خالد ابن الوليد

لم يتم الإفراج عن أسماء أبطال العمل، أما دور خالد ابن الوليد فسيكون لممثل ذو مواصفات خاصة، والتي ستكون قريبة كثيرا من وصف (خالد بن الوليد) فقد كان طويلا وعظيم الجسم والهامة، لون بشرته يميل إلى البياض، لديه لحية كثيفة، يشبه كثير عمر بن الخطاب، فقد كان يخطئون بينهم .

لماذا سميا بسيف الله المسلول

وجّه الرسول جيشًا لقتال الغساسنة، بعد أن اعترض شرحبيل بن عمرو الغساني عامل قيصر الروم على البلقاء الحارث بن عمير الأزدي رسول الرسول محمد إلى صاحب بصرى، وقتله. انضم خالد حديث العهد بالإسلام إلى ذلك الجيش ذي الثلاث آلاف مقاتل. اختار النبي زيد بن حارثة لقيادة الجيش، على أن يخلفه جعفر بن أبي طالب إن قتل، ثم عبد الله بن رواحة إن قتل جعفر، وإن قتل الثلاثة يختار المسلمون قائدًا من بينهم .

عند وصول الجيش إلى مؤتة، وجد المسلمون أنفسهم أمام جيش من مائتي ألف مقاتل نصفهم من الروم والنصف الآخر من الغساسنة فوجئ المسلمون بالموقف، وأقاموا لليلتين في معان يتشاورون أمرهم. أشار البعض بأن يرسلوا للرسول ليشرحوا له الموقف، وينتظروا إما المدد أو الأوامر الجديدة. عارض ابن رواحة ذلك، وأقنع المسلمين بالقتال. بدأت المعركة، وواجه المسلمون موقفًا عصيبًا، حيث قتل القادة الثلاثة على التوالي، عندئذ اختار المسلمون خالدًا ليقودهم في المعركة. صمد الجيش بقية اليوم، وفي الليل نقل خالد ميمنة جيشه إلى الميسرة، والميسرة إلى الميمنة، وجعل مقدمته موضع الساقة، والساقة موضع المقدمة .

ثم أمر طائفة بأن تثير الغبار ويكثرون الجلبة خلف الجيش حتى الصباح. وفي الصباح، فوجئ جيش الروم والغساسنة بتغيّر الوجوه والأعلام عن تلك التي واجهوها بالأمس، إضافة إلى الجلبة، فظنوا أن مددًا قد جاء للمسلمين. عندئذ أمر بالانسحاب وخشي الروم أن يلاحقوهم، خوفًا من أن يكون الانسحاب مكيدة. وبذلك، نجح خالد في أن يحفظ الجيش من إبادة شاملة. حارب خالد ببسالة في غزوة مؤتة، وكسرت في يده يومئذ تسعة أسياف. وبعد أن عاد إلى يثرب، أثنى عليه الرسول ولقّبه بسيف الله المسلول.

ميعاد عرض المسلسل – القنوات العارضة للعمل

تم شراء حقوق عرض المسلسل على قناة دبي ، وسيكون عرض أولى حلقات المسلسل في رمضان 2020م .

تقد وقف أمام المسلسل

يوجد الكثير من المعترضين على القيام بمثل هذه الأعمال التاريخية، مثل الهجوم الشديد من الشاعر ( جمال بخيت) الذي أحسه على الاهتمام بشخصيات تاريخية أخرى مثل ابن سينا أو أحد الشخصيات الفرعونية، كان بخيت قد كتب عبر حسابه على فيس بوك: “هو ليه المسلسل التاريخي المصري يبقى خالد بن الوليد أو هارون الرشيد؟ هو ما ينفعش يبقى أحمس أو رمسيس التاني أو حتشبسوت أو تحتمس التالت أو حور محب؟ بلاش التاريخ المصري القديم، خلينا في التاريخ المصري الحديث، ما ينفعش نعمل مسلسل عن الجبرتي؟ طيب الطهطاوي؟ طيب أحمد عرابي؟ طيب سعد زغلول؟ طيب طلعت حرب؟

بلاش يا سيدي.. حضرتك بتحب التاريخ الإسلامي وبتموت في الإسلام والمسلمين، إيه رأيك في ابن سينا (أبو الطب)؟ طيب الحسن ابن الهيثم (البصريات)؟ طيب الخوارزمي (الجبر)؟ طيب ابن خلدون (الاجتماع)؟ طيب أبوبكر الرازي؟ طيب جابر بن حيان؟ طيب ابن رشد؟ ولا العلماء والفلاسفة مالهمش تأثير في التاريخ وما ينفعوش قدوة للأجيال الجديدة؟ وأنهى حديثه قائلا: “الغرب بيخطف عقول الشباب بحروب الكواكب.. وإحنا لما قررنا نعمل مسلسل تاريخي.. هنطلّع السيف والحربة والحصان من المخازن”.

رد السيناريست ( إسلام حافظ )

رد كاتب العمل قائلا ((حضرتك معترض وشايف إن فيه شخصيات تاريخية أهم من خالد بن الوليد زي أحمس ورمسيس الثاني وأحمد عرابي وابن سينا وابن خلدون، وكل من ذكرتهم شخصيات تستحق أعمال تخلدهم، لأنهم بالفعل أثروا في التاريخ، لكن حضرتك معترض وبتسأل لماذا خالد بن الوليد؟

أكمل قائلا حضرتك بتتريق وبتقول (بتحب التاريخ الإسلامي وبتموت في الإسلام والمسلمين!)، أنا مع إعلاني عن المشروع قُلت إنه أحد أحلامي أعمل السيرة الذاتية لخالد بن الوليد والسيرة الذاتية لأحمس وضيف عليهم كليوباترا، قلت إني في قمة سعادتي إن فيه منتج مصري متحمس وبيجازف بمشروع زي ده، أنا بجد نفسي أفهم إيه اللي يمنع حضرتك مثلا يعني تتمنى يطلع عمل مشرف خصوصا إنه إنتاج مصري أو أبسط شيء تقولنا بالتوفيق، ولا هو لازم تنظير وخلاص ؟

إسلام حافظ يدافع عن قصته

أكمل الكاتب اسلام حافظ قائلا : “عموما، آه يا أستاذ أنا بحب التاريخ الإسلامي، وهذا ليس ادعاء للفضيلة أو بسبب نزعة دينية، يا أستاذنا مصر جزء لا يتجزأ من الأمة الإسلامية بمعناها الثقافي والاجتماعي وليس الديني فقط، والأمة الإسلامية والإسلام جزء لا يتجزأ من تاريخ الإنسانية، فقد أثر فيها بشكل كبير، وما زال، وسيظل سواء اختلفت أو اتفقت معه، وخالد بن الوليد أحد الرموز المهمة، ومن أهم القادة العسكرين في التاريخ، سواء أنت مع أو ضد ما صنعه، فهو في النهاية شخصية درامية من الطراز الأول لهذا نصنع مسلسلا عن خالد بن الوليد”.

وأكد إنه مصدوم كثيرا مما قاله الشاعر فهو مثله الأعلى وسبب دخوله كلية الإعلام، وكانت ينتظر منه الدعم وليس النقد .

صور من مسلسل خالد بن الوليد وأبطاله
تنقادات وقفت أمام المسلسل
تنقادات وقفت أمام المسلسل
قصة مسلسل خالد ابن الوليد معلومات و تقرير كامل و صور
قصة مسلسل خالد ابن الوليد معلومات و تقرير كامل و صور

Post Author:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *