مسلسل دقيوس ومقيوس الجزائري أبطاله وقصته ومواعيد عرضه

قصة مسلسل دقيوس ومقيوس الجزائري ، كل ما تريد معرفته عنه، من أبطاله ميعاد عرض المسلسل دقيوس ومقيوس الجزائري ، قصة مسلسل دقيوس ومقيوس الجزائري وأبطاله ودورهم داخل العمل، وأحداث العمل بالتفصيل .

قصة المسلسل وأحداثه ومعلومات كاملة عنه

يعرض هذا مسلسل دقيوس ومقيوس من ضمن المسلسلات الجزائري الدرامية التي سيتم عرضها خلال الموسم الرمضاني 2020 للنجم نبيل عسلي، وتدور الأحداث عن قصة دقيوس ومقيوس، جنديان في صفوف الجيش الوطني خلال فترة الاستعمار الفرنسي، يسلطان الضوء على العديد من المتاعب التي يمر بها الشعب الجزائري بشكل ساخر.

العمل من إخراج مهدي الجوبني، من تأليف المبدع الجزائري نسيم حدوش ويساعده في التأليف نبيل عيسي، بطولة نجوم من ألمع الفنانين الجزائرية وطاقم عمل مكون من نبيل عسلي، نسيم حدوش، شرف بن داوود، محمد تشاد في الموسم الأول تميزت السلسلة الفكاهية “دقيوس و مقيوس” بطرحها الهادف و الجريئ للمواضيع المختلفة التي يتم تناولها على حدة في كل حلقة،خاصة و أنها ترتكز على “السهل الممتنع” في ذلك و “المختصر المفيد” على إعتبار أن مدة الحلقة الواحدة دقائق فقط،رغم أنه من الصعب إيصال الرسالة المشفرة إلى الجمهور المُتلقي في ظرف وجيز.

رأي النقاد

و إعتبرها المتتبعون سواء من النقاد أو من المشاهدين العاديين أنها من أنجح الأعمال الرمضانية المعروضة على الأقل حتى الآن،بسبب فكرتها البارعة و المتميزة و الخطيرة في نفس الوقت سلسلة “دقيوس و مقيوس” لنبيل عسلي و نسيم حدوش و التي يتم عرضها على قناة “الشروق تي في” بطلاها جنديان كانا في صفوف الحركى، إبّان الإستعمار الفرنسي، هذين الأخرين، يقومان خلال كل حلقة بانتقاد الجزائر، وفق رؤية الحركى، وبأسلوب هزلي. و قد ثمّن الإعلامي قادة بن عمار سيناريو و حوار السلسلة و إعتبرها الوحيدة التي نجت من مذبحة النص بالرغم من أن فكرتها خطيرة،عكس بقية الأعمال الرمضانية المعروضة على كافة القنوات الجزائرية العامة و الخاصة.

وقال بن عمار في منشور له على الفايسبوك :”حتى الآن ومن خلال متابعة سريعة لمختلف الأعمال المعروضة في رمضان، يمكن القول إن النص هو الضحية الأولى لكل المنتجين!” ويعتقد بن عمار أن “دقيوس ومقيوس” هو بمثابة العمل الوحيد الذي يمكن القول إنه نجا بأعجوبة من مذبحة النص،و الذي يروي قصص وحكايات يصنعها مجاهد ورفيقه السابق، يتحفان الجميع بقصص بطولاتهما أثناء الثورة ولكن عبر “فلاش باك سريع”. للإشارة، السلسلة من بطولة نبيل عسلي و نسيم حدوش، وكتابة النص: نبيل عسلي، إخراج عبد القادر جريو.و معروف عن هذا الثلاثي الفني إنتقاده للأوضاع السياسية في الجزائر خاصة من خلال السلسيلة الشهيرة “جرنان القوسطو”.

أسماء أبطال مسلسل دقيوس ومقيوس الجزائري

العمل من إخراج مهدي الجوبني، من تأليف المبدع الجزائري نسيم حدوش ويساعده في التأليف نبيل عيسي، بطولة نجوم من ألمع الفنانين الجزائرية وطاقم عمل مكون من نبيل عسلي، نسيم حدوش، شرف بن داوود، محمد شايد.

ميعاد عرض المسلسل – القنوات العارضة للعمل

يعرض هذا مسلسل دقيوس ومقيوس من ضمن المسلسلات الجزائري الدرامية التي سيتم عرضها خلال الموسم الرمضاني 2020 ، وذلك عبر عدد من القنوات الفضائية العربية الجزائرية علي نايل سات ، وقد نالت المسلسلات الدرامية خلال الفترة السابقة عدد من إهتمام المشاهدين والمتابعين ، ولم تقتصر المتابعة للمسلسلات الدرامية على الخليجين فقط بل ويتابع تلك المسلسلات عدد كبير من الوطن العربي ، الذي أعجبهم المادة الدرامية التي تدور حولها تلك المسلسلات.

من هو بطل المسلسل

نسيم حدوش

هو الممثل الشاب الذي لمع نجمه ضمن برنامج «ألو وي» الساخر بعد أن ظهر في البرنامج الكوميدي السياسي جرنان القوسطو، أضاف بأن التوجه بالنقد الكوميدي نحو السياسية ليس وليد اللحظة بل له إرهاصات في الكوميديا الجزائرية قبل افتتاح القنوات الخاصة، لكن ما يميّز الموجة الجديدة هو خروجها من التلميحات إلى تجسيد الشخصيات السياسية وتناولها بصفتها شخصيات عامة يمكن أن تنتقد.ابن الجزائر العاصمة الذي برع في الموسيقى قبل أن يتوجه إلى ميدان الكوميديا، تحدث عن تجربته في تقليد بعض الشخصيات السياسية بشكل كوميدي، قائلا بأنها تجربة رائدة في الجزائر وتعبر عن انفتاح مهم في ميدان النقد السياسي ويجب تثمينه، مؤكدا عدم تلقيه أي مضايقات من أي جهة كانت بسبب أدواره الساخرة من بعض الوجوه السياسية والشخصيات العامة.

قال الممثل الكوميدي نسيم حدوش

ضعف الكوميديا الجزائرية وبقائها متخندقة في مواضيع بحد ذاتها، لغياب كتاب السيناريو الكوميدي إذ يندر بمكان إيجاد كتاب نصوص كوميدية تخرج عن المواضيع المتداولة والتي أصبحت مستهلكة بالنسبة للمتفرج وأضاف الكوميدي الشاب بأن النصوص المقدمة في العادة كسيناريوهات كوميدية هي نصوص تكاد تكون جامدة، لذا يتحتم على الممثل جعلها أكثر مرونة من خلال الارتجال وعدم التقيّد بالنص المقدم، وتابع نسيم مستغربا لعدم وجود تكوين في كتابة السيناريو بشكل عام والكوميدي خاصة ، مضيفا بأن التكوين في هذا المجال سيساهم بنسبة كبيرة في تطوير المادة الكوميدية المقدمة للمتفرج.

من هو بطل العمل

نبيل عسلي

هو ممثل جزائري مولود سنة 1980 مدينة فوكة بولاية تيبازة قرر سنة 2002 الالتحاق بمعهد برج الكيفان للفنون الدرامية قسم تمثيل وتخرج في 2006 بدا ومسرح الهواة وبعدها اتجهت إلى مسرح حركة مسرح القليعة المعروفة والتي كانت تنشط كثيرا في مسرح الهواة قام بالدراسة في معهد العالي للفنون الدرامية ببرج الكيفان بالعاصمة وبعدها اشتغلت في المسرح الوطني وبالتالي بعدها شارك أول تجربة سنة 2009هو فيلم سينمائي “حراقة” للمخرج الجزائري المعروف مرزاق علواش وبعدها انطلقت المسيرة لعدة تجارب أخرى و لعدة أفلام سينمائية ونذكر من بينها فيلم آخر للمخرج مرزاق علواش وهو فيلم “التائب ” في 2012وفيلم “الدليل في 2013” للمخرج عمور حكار وفيلم “راني ميت” للمخرج ياسين محمد بن الحاج.

معلومات عن أبطال آخرون بالمسلسل

كشف في إحدي الصحف الممثلان نبيل عسلي ونسيم حدوش بطلي سلسلة “دقيوس ومقيوس”، ردا كتابيا على ما الضجة الإعلامية التي أثيرت حول الجزء الثاني من السلسلة ومالك حقوق البث.

وأكد الممثلان، أن كل ما أثير بخصوص العمل، لا أساس له من الصحة، على اعتبار أنهما كاتبا ومصمما شخصيات السيناريو، وأنهما المالكان الشخصيان لجميع الحقوق الفكرية.

وبخصوص قناة الشروق، أكد المتحدثان أنها كانت تمتلك حقوق بث الجزء الأول فقط، فيما لا توجد لها أي صلة بالجزء الثاني الذي تم بخصوصه إمضاء عقود مع شركة ناينتي فور فيجين، المالكة الوحيدة لحقوق الجزء الثاني.

صور من مسلسل دقيوس ومقيوس الجزائري وأبطاله
ميعاد عرض المسلسل دقيوس ومقيوس
ميعاد عرض المسلسل دقيوس ومقيوس
نبيل عسلي، نسيم حدوش
نبيل عسلي، نسيم حدوش
نبيل عسلي، نسيم حدوش، شرف بن داوود، محمد تشاد
نبيل عسلي، نسيم حدوش، شرف بن داوود، محمد تشاد
السلسلة الفكاهية “دقيوس و مقيوس”
السلسلة الفكاهية “دقيوس و مقيوس”
سلسلة “دقيوس و مقيوس” لنبيل عسلي و نسيم حدوش
سلسلة “دقيوس و مقيوس” لنبيل عسلي و نسيم حدوش
صورة بطلي العمل
صورة بطلي العمل
قصة المسلسل وأحداثه ومعلومات كاملة عنه
قصة المسلسل وأحداثه ومعلومات كاملة عنه
مسلسل دقيوس ومقيوس الجزائري
مسلسل دقيوس ومقيوس الجزائري
Content Protection by DMCA.com