عبد الله رشدي الكل يتساءل من تكون زوجة عبد الله رشدي؟ الشيخ كثير الجدل حول المرأة. فمن تكون زوجته، وهل له أولاده، وماذا عن عائلته، وأصل عبد الله رشدي. وهذا ما جعلنا نركز أكثر مع هذا الشيخ الجليل ونتعرف أكثر عليه عن قرب هيا بنا.
أصول عبد الله رشدي
الشيخ عبد الله رشدي، أحد شيوخ مصر المعروفين وأمام وخطيب لوزارة الأوقاف المصرية. من طائفة أهل السنة والجماعة. ولد في القاهرة لعائلة مصرية متدينة. اسمه بالكامل هو عبدالله محمد رشدي السعداوي.
ينتمي للمذهب الشافعي ودراسته كانت في جامعة الأزهر الشريف، عمل بعد تخرجه مباشرتا في وزارة الأوقاف المصري. ومتخصص في علم المقارنة بين الأديان ومذاهب الإسلام. كما انه عمل مقدم برامج دينية.
عبدالله رشدي مواليد عام 1984 من داخل محافظة العاصمة المصرية القاهرة في جمهورية مصر العربية، وحصل على ليسانس في الاستدعاء الإسلامية من كلية طلب الحضور الإسلامية وليسانس في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.
عبد الله رشدي وزوجته من تكون؟
الشيخ عبدالله رشدي أحد الشيوخ الذي أثاروا الجدل في الكثير من البرامج الدينية ووجهات نظره. حيث صرح أكثر من مرة حول رأيه حول الحجاب والتحرش والعلمانية والرق والكثير مما تسبب في جدال كبير. بالأخص رأيه عن المرأة في الإسلام.
وبعد كل تلك التصريحات أصبح المشاهدين ومتابعي الشيخ عبدالله رشدي يبحثون عن معلومات حول زوجته. هل هو متزوج من الأساس؟ وبعد البحث والتدقيق علمنا أنه متزوج بالفعل. لكنه يبعد عائلته وحياته الشخصية عن أعين العامة.
جاء البحث عن زوجة الشيخ عبدالله رشدي بعدما عقب عن قضايا التحرش والاغتصاب، في خضم الجدال الجاري بخصوص قضايا التحرش والاعتداء الجنسي في البلاد، برز اسم الداعية الإسلامي الشيخ عبدالله رشدي خلال الفترة الأخيرة، حيث تصدر اسمه على السوشيال ميديا قاسما وجهات نظر المغردين بين مناصر ومعارض له. فما الرواية؟
بدأ الجدال حينما تبادل مطلقو تغريدات منشورا قديما للشيخ عبد الله رشدي يدلي فيه برأيه عن التحرش وأسبابه، ويقول فيه ”ليس من الطبيعي أن تغادر طفلةٌ بملابس لا تصلح سوى للنوم ثم تشكو من التحرش“، ويشير بالمنشور نفسه، بأنه ”لا يختلق أسباب التحرش ولا يعفي المتحرش من الإجراء التأديبي“، بل معارضيه اعتبروا أن عتاب ملابس الإناث قسم من عتاب المجني عليه وتحميلها المسؤولية نظير المتحرش.
حتى الآن ذاك، أصدر عبد الله رشدي تدوينه شدد فيها أن “التحرش جرم لا قبِل السبب بأي طراز”، ويظهر تركيزه على “معالجة العوامل” مفرقا بين “الحجة والمبرر”. ثم أتبع رشدي ذاك ببث مباشر عبر صفحاته أفاد فيه: “هنالك اختلاف بين مسعى دواء العوامل التي قد تأخذ دورا في حدوث الجرم .. وبين اعتبار تلك العوامل شيئا مبررا للجريمة فهذا غير مقبول”.
زوجة عبدالله رشدي
عبد الله رشدي متزوج، نال الشيخ عبد الله نقد وغضب من مواقع التواصل الاجتماعي والمشاهير حول رأيه عن جريمة التحرش، وحال الشيخ تفسير كلامه وتوضيحه لكن دون جدوى، وساهم مشهورين برفضهم لما قاله الشيخ من بينهم الإعلامي الساخر باسم يوسف بعنوان :”حديث هادئ مع فضيلة الشيخ“، رافضا كون موضوع التحرش “مصدرا للخلاف من الأساس”.
مثلما إشترك في نَقد رشدي رجال دين رأوا أن الأولوية في مقام الحوار عن مسألة التحرش الاستدعاء إلى محاسبة الجاني، وليس عتاب المجني عليه. من ناحية أخرى، رفض مؤيدو رشدي الاتهامات الموجهة إليه، معتبرين الانقضاض فوقه ”حربا على مسعى حقيقية لمعالجة موضوع اجتماعية وظيفة“.
مثلما اعتبر آخرون الانقضاض على رشدي ”هجوما على تعاليم الإسلام“ و على ”وجهات النظر المعتدلة التي يمثلها الشيخ. ثارت تعليقات الشيخ رشدي ردود تصرف واسعة عبر مواقع الإتصال، حيث انقسم مطلقو التغريدات والمدونون بين مساعد محمس وناقد معارض، واستخدم كل فرقة رياضية وسوما للترويج لموقفه.
مثلما استخدم مهاجمو عبد الله رشدي وسوم #مفيش_سبب و #حق_المصريات_فين تعبيرا عن رفضهم الكامل “لثقافة عتاب المجني عليه“ والتي ”اعتقاد البنت على أساس أنها المسؤولة الوحيدة لما وقع لها“. واستعانوا في هذا بتغريدات وتدوينات وردود سابقة لرشدي فسروها على أساس أنها “دفاع عن المتحرشين”.
من هي زوجة الشيخ عبد الله رشدي؟
للشيخ عبدالله رشدي الكثير من الآراء المثيرة للجدل خاصة عن المرأة. من منشوراته على الفيسبوك اعتراضه على كلام للممثلة منى زكي، عندما تحدثت عن رأيها في اغتصاب الزوج لزوجته في مسلسل “لعبة نيوتن”. خرج قائلا:
وجاءت التعليقات متباينة من معترض على كلام الشيخ وخاصة من النساء وبين موافق لمنهجه التفكيري حول ارضاء الزوجة لزوجها حتى لو لم تريد هذا. وكانت التعليقات كالآتي:
إسلام سيد: يا شيخ عبدالله انت تكتب وتنصح لوجه الله عزوجل وليس من اجل إرضاء الناس .فدع الناس يقولون ما يحلو لهم والكل سيقف بين يدي الله عزوجل وسيحاسبه بالذرة يقول الله عزوجل ﴿فَمَن يَعمَل مِثقالَ ذَرَّةٍ خَيرًا يَرَهُوَمَن يَعمَل مِثقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾
[الزلزلة: ٧-٨]
ويقول الرسول الكريم (من ارض الله بسخط الناس رضي الله عنه وارضا عنه الناس ومن ارضا الناس بسخط الله سخط الله عليه واسخط عليه الناس) او كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ،،
المعني دعك من هولاء فوالله هم لا يريدون الهداية بل سبيلهم الضالة وصد الناس عن شرع الله وسنة رسوله الكريم
Eman Makled : اه بس لازم الزوج يراعى انها انسانه بتتعب ويقدر المسئوليه إللى عليها ومش معنى انه اتجوزها انها بقت عبده ليه هى مش دميه ولازم يكون الاتنين راضيين. أمل هشام بعيدا عن المسلسل النشوز هو شئ تاني تبقي ملعونة لو تعندت زوجها بالعنية. لكن غير كدا لا المفروض الزواج يكون مشاركة عقول ود ورحمة هو يساندها وهي تسانده. هي مش جارية هي نصه التاني ربنا امر الست تطيع جوزها مش بالقوة لا بالمحبة والاحتواء. الراجل يكون حازم في حكم بيته لكن مش همجي. ليه بتشوهوا صورة الزواج في الدين زمان كنت تلاقي كل بيت بيملئة الحكمة والعقل والود.
وجاء رأيا معارضا له من Ahmed Refaat طيب ولو هي عاوزه والزوج تعبان شويه مرهق ملوووش مزاااااج مشغووول. هيصحي بدري وعاوز ينام اومش قادر، مش عااااااااوز 🤨تغصبه ولا لازم تقدر ظروفه🤨 اذا كان الكلاااام من فضه فالسكوت من دهب…. اهدي شويه ربنا يهدينا اجمعين.
رأي عبد الله رشدي عن الزواج والمرأة
في العادة ينشغل الشيخ رشدي بالمرأة وأحكامها، وتتوالى تغريداته، بمناسبة ودون حادثة، لأحكام الإناث. والتي لا لا يشبه رأيه فيها بكثرةً عن مشايخ من أمثال الحويني. الذي وحسب نعت وصور رشدي له عقب اعتذاره الأخير عن قليل من كتاباته القديمة؛ “فإنّه اعتذار أهل العلم الأجلّاء”. لذلك يطالعنا رشدي برأيه في موضوع شائكة مثل ختان البنات، التي تعدّ جمهورية مصر العربية من أهم الدول مزاولة له، وحتى حتى الآن منع الأزهر والدولة له.
إنّ الشيخ يشاهد، بحسب مشهد مرئي على قناته الأصلية. أنّ الختان كلف إسلامي، اختلف فيه الفقهاء بين الوجوب والندب والاستحباب، بلّ الأخبار الطبية التي تخبرنا أنّ ذلك الشأن قد يتسبب بالضرر، يقتضي الامتثال لها، غير أن: “لا يقتضي أن يخضع الدين وثوابته للمتغير العلمي”. وحسب كلامه فالملايين من الحريم بشأن العالم الإسلامي يخضعن لهذه العملية الجراحية. ولم نجد لها من آثار عليهنّ مثلما يقول الأطباء، لهذا فلا حرج على الأسرة التي تشاهد ضرورة ختان بناتها، وهنا يناقض رشدي صراحة شركة الأزهر التي دائما ما تباهى بانتمائه إليها.